الخاتمـة
تم بحمد الله تعالى هذا البحث بعد التحري، والعناية، والتدقيق قدر المستطاع، والموضوع له أهمية كبيرة، وجدير بالعناية من الباحثين، والعلماء المخلصين. فإن اللسان إن استعمل في جمع الأمة ونشر الخير بينها فهو أداة نافعة للمسلمين. إذا به يحصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وإن استعمل في تفريق الأمة الإسلامية فهو أداة ضارة للفرد والمجتمع، واللسان له آفات خطيرة على المجتمعات الإسلامية بل والأفراد الأسرية، فبه يحصل التفريق بين المرء وزوجه، وبين الأخ وأخيه، والصديق وصديقه، بل والدولة والدولة...
وقد اجتهدت في التحري في هذا البحث بأن ألتزم الأمانة العلمية وأن أنسب كل قول إلى قائله، وخَرَّجتُ الأحاديث، واجتهدت على قدر علمي ومعرفتي على أن لا أذكر في هذا البحث حديثاً ضعيفاً إذا تبين لي ضعفه بل أضرب عنه صفحاً: لأن في الكتاب العزيز والسنة النبوية المطهرة ما يغني عن التشبث بالأحاديث الضعيفة والأقوال المرجوحة.
كما قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
كل العلوم سوى القرآن مشغلة
إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما قال فيه حدَّثنا
وما سوى ذاك وسواس الشياطين
هذا وأسأل الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجه الكريم، وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن ينفعنا بما علمنا إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وخيرته من خلقه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الفهـارس
1. فهرس الآيات القرآنية.
2. فهرس الأحاديث والآثار.
3. فهرس المراجع.
4. فهرس الموضوعات.
1- فهرس الآيات القرآنية
طرف الآية الآية الصفحة
{ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة }. (النحل 125)
{ أفمن هذا الحديث تعجبون }. (النجم 59- 61)
{ إن ربك لبالمرصاد }. (الفجر 14)
{ إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون }. (النحل 105)
{ إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم }. (النور 11)
{إن الذين يرمون المحصنات الغافلات}. (النور 23)
{ إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم }. (آل عمران 77)
{ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له}. (الحج 30)
{ فاجتنبوا الرجس من الأوثان }. (الحج 30)
{ فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً }. (الأنعام 144)
{ فمن أظلم ممن كذب بآيات الله }. (الأنعام 157)
{فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}. (البقرة 197)
{قل إن الذين يفترون على الله الكذب}. (يونس 69)
{قل إنما حرم ربي الفواحش }. (الأعراف 33)
{ ما ضربوه لك إلا جدلاً }. (الزخرف 58)
{ ما يلفظ من قول إلا لديه }. (ق 18)
{ هماز مشاء بنميم مناع للخير }. (القلم 11،12)
{ وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به }. (الطلاق 2)
{ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع}. (الإسراء 36)
{ ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب }. (النحل 116)
{ ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه }. (البقرة 283)
{ ولا تتبع أهواء الذين كذبوا بآياتنا }. (الأنعام 150)
{ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا }. (العنكبوت 46)
{وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي}. (النجم 4،3)
{وما كنتم تستترون أن يشهد }. (فصلت 22)
{ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب}. (الأنعام 21)
{ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو قال}. (الأنعام 93)
{ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله }. (البقرة 140)
{ ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}. (الحج 3)
{ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}. (الحج 8،9)
{ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل}. (لقمان 6، 7)
{ ومن الناس من يعجبك قوله }. (البقرة 204-206)
{ والذين هم بشهاداتهم قائمون }. (المعارج 33-35)
{ والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا }. (الفرقان 72)
{ والذين يرمون المحصنات ثم يأتوا }. (النور 4 -7)
{ والذين يرمون أزواجهم ولم يكن }. (النور 7-9)
{ والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر }. (الشعراء 224-227)
{ ويجادلون الذين كفروا بالباطل }. (الكهف 56)
{ ويل لكل همزة لمزة }. (الهمزة 1)
{ لا خير في كثير من نجواهم إلا }. (النساء 114)
{ لا يحب الله الجهر بالسوء من القول }. (النساء 148)
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله }. (آل عمران 102)
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله }. (الأحزاب 70، 71)
{ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا }. (الحجرات 12)
{ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين }. (المائدة
{ يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا }. (البقرة 264)
{ يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم }. (الحجرات 11)
{ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين }. (النساء 135)
{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم }. (النساء 1)
{ يوم لا ينفع مال ولا بنون }. (الشعراء 88)
2- فهرس الأحاديث والآثار
طـرف الحـديـث الصفحة
أتدرون أي يوم هذا.
أتدرون ما الغيبة.
اجتنبوا السبع الموبقات.
احثوا في وجوه المداحين التراب.
أخنع الأسماء عند الله رجل تسمى بملك الأملاك.
إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم.
إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم.
إذا مات صاحبكم فدعوه ولا تقعوا فيه.
إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان.
إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع.
أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً.
أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن.
اعلم أنه ليس يسلم من حدث بكل ما سمع...[أثر].
ألك ولد سواه ؟.
أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن نحثوا.
أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك.
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك.
إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم.
إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله.
إن بعدكم قوماً يخونون ولا يؤتمنون.
إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بريء من الصالقة والحالقة.
إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقاً.
إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله.
إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان.
إن شر الناس ذو الوجهين.
إن الشيطان أيس أن يعبده المصلون في.
إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة.
إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها.
إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها.
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله.
إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت.
إن الله يبغض كل جعظري جواظ.
إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل.
إن الله لا يحب الفاحش والمتفحش.
إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم.
إن في معاريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب [أثر].
إنك لست منهم.
إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد.
إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم ألحن.
إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي.
إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم.
إن من أشر الناس عند الله منزلة.
إن من أعظم الفري أن يدعي الرجل إلى غير أبيه.
إن هذا أوردني الموارد...[أثر].
إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير.
أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل.
ألا أخبرك بملاك ذلك كله.
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر- ثلاثاً-؟.
ألا أنبئكم ما العضة هي النميمة؟.
ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم.
أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد.
أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد.
آية المنافق ثلاث.
بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع..[أثر].
البيعان بالخيار ما لم يتفرقا.
تقوى الله وحسن الخلق.
تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.
ثلاثة لا ترد دعوتهم.
ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة.
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة..
الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة..
خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة.
خذي أنت وبنوك ما يكفيك بالمعروف..
خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم.
خير الناس قرني ثم الذين يلونهم.
رحم الله موسى لقد أوذي أكثر من هذا فصبر.
زنيتَ؟ (قاله صلّى الله عليه وسلّم) لماعز.
سباب المسلم فسوق وقتاله كفر..
الإشراك بالله وعقوق الوالدين.
الإشراك بالله قال ثم ماذا ؟.
عباد الله وضع الله الحرج إلا من اقترض.
عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله.
عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر.
الغناء والله الذي لا إله إلا هو...[أثر].
فلما نلتما من أخيكما آنفاً أشد أكلاً.
قل ربي الله ثم استقم.
القلوب كالقدور تغلي بما فيها...[أثر].
كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع...[أثر].
كل أمتي معافى إلا المجاهرين.
كل مخموم القلب صدوق اللسان.
كل المسلم على المسلم حرام دمه.
لعن المؤمن كقتله.
لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور.
لعن الله من ذبح لغير الله ولعن.
لعن الله الذي وسمه.
لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.
لكني رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي.
لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس.
ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس.
ليس لك عليه نفقه.
ليس من رجل أدعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر.
ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب.
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش.
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير..
اللهم العن رعلاً وذكوان..
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم..
ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا..[أثر]..
ما سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول لأحد على الأرض إنه..[أثر].
ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليها إلا.
ما فعل كعب بن مالك؟..
ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك..
ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لساني...[ أثر]..
ما يسرني بمعاريض الكلام حمر النعم...[أثر]..
ما من امرئ يخذل امرءاً مسلماً في موضع..
ما يقول ذو اليدين..
من أكل برجل مسلم أكلةً..
من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له.
من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين.
من حدَّثَ عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد..
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه..
من حلف بالأمانة فليس منا..
من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك..
من حلف على ملة غير الإسلام كاذباً فهو كما قال..
من حلف فقال في حلفه واللات والعزى..
من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟..
من ذب عن لحم أخيه بالغيبة كان حقّاً على الله.
من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار.
من سلم المسلمون من لسانه ويده..
من سمّع سمع الله به يوم القيامة..
من تعمد علي كذباً فليتبوأ مقعده..
من قذف مملوكه وهو بريء مما قال..
من كان له وجهان في الدنيا كان له..
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل..
من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده..
من الكبائر شتم الرجل والديه..
من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه.
من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة..
من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه..
من يقل عليَّ ما لم أقل فلتبوأ مقعده..
المسلم أخو المسلم..
المستبان ما قالا فعلى المبتدئ منهما..
المدح هو الذبح...[أثر]..
المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير.
نحن من ماء..
النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة..
هل تدرون ماذا قال ربكم..
هلك المتنطعون..
ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث..
ويحك قل خير تغنم أو اسكت عن سوء تسلم...[أثر]..
ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم..
ويلك قطعت عنق صاحبك..
لا أشهد على جور..
لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا.
لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء.
لا تعلموا العلم لثلاث.
لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده.
لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة.
لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا.
لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء.
لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم.
لا تصاحبنا ناقة عليها لعنة.
لا تقل ذلك ألا تراه قد قال لا إله إلا الله.
لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا.
لا تقولوا للمنافق سيد فإنه إن يك سيداً.
لا تقولوا الركبان ولا يبع بعضكم على بيع.
لا تكذبوا علي فإن من كذب علي.
لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله.
لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضه ولا بالنار..
لا تلعن الريح فإنها مأمورة..
لا يدخل الجنة قتات.
لا يدخل الجنة نمام..
لا يرمي رجل رجلاً بالفسق ولا يرميه بالكفر..
لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة..
لا يكون الرجل إماماً يقتدى به حتى...[أثر]..
لا ينبغي لصديق أن يكون لعاناً..
يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار.
يؤذني ابن آدم يسب الدهر وأنا.
يعذبان وما يعذبان في كبيرة.
يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان.
يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار.
3- فهرس المراجع.
1- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية بتحقيق محمد حامد الفقي ط مكتبة حميدو. بدون تاريخ.
2- جامع البيان في تفسير القرآن. محمد بن جرير الطبري ط دار المعرفة بيروت 1400هـ.
3- تفصيل آيات القرآن الحكيم وضعه بالفرنسية جول لابوم، ويليه المستدرك، ادوارد مونتيه نقلها إلى العربية محمد فؤاد عبد الباقي ط دار الكتاب العربي.
4- زاد المسير في علم التفسير. عبد الرحمن بن الجوزي ت 596. ط 1 المكتب الإسلامي.
5- الروض المربع لشرح زاد المستقنع ط مكتبة الرياض الحديثة. بدون تاريخ.
6- سنن أبي داود بمراجعة محمد محي الدين عبد الحميد ط دار الفكر.
7- سنن النسائي بشرح جلال الدين السيوطي وحاشية السندي ط 1 دار الفكر 1348هـ.
8- سنن الترمذي الطبعة المحققة لمجموعة من العلماء. ط شركة مصطفى البابي.
9- شرح النووي على مسلم ط دار إحياء التراث العربي.
10- صحيح البخاري ط المكتبة الإسلامية- باستانبول –تركيا.
11- صحيح مسلم بتحقيق وترقيم محمد فؤاد عبد الباقي ط دار إحياء التراث العربي.
12- صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني ط 2 دار القرآن الكريم-بيروت.
13- عون المعبود شرح سنن أبي داود. أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم أبادي ط المكتبة السفلية.
14- فتح الباري بشرح صحيح البخاري تصحيح العلامة ابن باز ط مكتبة الرياض الحديثة.
15- القاموس المحيط. مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي ط دار الفكر.
16- موطأ الإمام مالك بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ط دار إحياء التراث العربي.
17- مسند الإمام أحمد ط المكتب الإسلامي.
18- المعجم الفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف.
19- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم وضعه محمد فؤاد ط دار الفكر.
20- تيسير الوصول إلى مواضع الحديث في الكتب الأصول ط الكويت عبد الحميد محمد حسين.
21- اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان. وضعه محمد فؤاد عبد الباقي ط دار إحياء التراث العربي- بيروت.
22- مختصر تفسير ابن كثير للصابوني ط 7 دار القرآن- بيروت.
23- الأذكار للإمام النووي بتحقيق عبد القادر الأرناؤوط طبعة خاصة للدكتور محمد فياض البارودي بالاشتراك مع دار الملاح للطباعة والنشر.
24- الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي للإمام ابن القيم رحمه الله ط دار التراث بالمدينة المنورة الطبعة المحققة 1408هـ.
25- جامع العلوم والحكم لابن رجب رحمه الله.
26- تطهير العيبة من دنس الغيبة لابن حجر الهيتمي.
27- قرة عيون الأخيار للسعدي رحمه الله.
4- فهرس الموضوعات
الموضوع الصفحة
المقدمة
الباب الأول: الغيبة والنميمة
الفصل الأول: الغيبة
المبحث الأول: تعريف الغيبة
المبحث الثاني: الفرق بين الغيبة والنميمة
المبحث الثالث: حكم الغيبة
المبحث الرابع: الترهيب من الوقوع في الغيبة
المبحث الخامس: ما ينبغي لمن سمع غيبة أخيه المسلم
المبحث السادس: الأسباب الباعثة على الغيبة
المبحث السابع: علاج الغيبة
المبحث الثامن: طريق التوبة من الغيبة
المبحث التاسع: ما يباح من الغيبة
الفصل الثاني: النميمة
المبحث الأول: تعريف النميمة
المبحث الثاني: حكم النميمة
المبحث الثالث: الترهيب من الوقوع في النميمة
المبحث الرابع: ما ينبغي لمن حملت إليه النميمة
المبحث الخامس: ذو الوجهين
المبحث السادس: الدوافع الباعثة على النميمة
المبحث السابع: علاج النميمة
المبحث الثامن: ما يباح من النميمة
الباب الثاني: القول على الله بغير علم
الفصل الأول: الكذب على الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم
المبحث الأول: تعريف الكذب
المبحث الثاني: الترهيب من الكذب على الله ورسوله
المبحث الثالث: ما يمتاز به الكاذب على الله ورسوله
الفصل الثاني: الكذب عموماً
المبحث الأول: حكم الكذب
المبحث الثاني: الترهيب من الوقوع في الكذب
المبحث الثالث: الكذب في الرؤيا أو الحلم
المبحث الرابع: ما يباح من الكذب
الفصل الثالث: شهادة الزور
المبحث الأول: تعريف الزور
المبحث الثاني: الترهيب من الوقوع في شهادة الزور
المبحث الثالث: ما يترتب على شهادة الزور من الجرائم
الباب الثالث: القذف والخصومات وبذاءة اللسان
الفصل الأول: القذف
المبحث الأول: تعريف القذف
المبحث الثاني: الترهيب من الوقوع في القذف
الفصل الثاني: الخصومات والجدال
المبحث الأول: الجدال بالباطل
البواعث على الجدال بالباطل
المبحث الثاني: الخصومات والنزاع
المبحث الثالث: علاج الخصومات
الفصل الثالث: بذاءة اللسان
المبحث الأول:الترهيب من الوقوع في بذاءة اللسان
المبحث الثاني:الاستسقاء بالأنواء
المبحث الثالث: الحلف بغير الله
المبحث الرابع: والحلف الكاذب والمن بالعطية
المبحث الخامس: التسمي بملك الأملاك
المبحث السادس: سب الدهر
المبحث السابع: النياحة على الميت
المبحث الثامن: النجش
المبحث التاسع: المدح المذموم
المبحث العاشر: ما يجوز من المدح
المبحث الحادي عشر: هتك الإنسان ستر نفسه
المبحث الثاني عشر: السب والشتم والسخرية بالمؤمنين
المبحث الثالث عشر: من الكبائر شتم الرجل والديه.
المبحث الرابع عشر: اللعن.
المبحث الخامس عشر: جواز لعن أصحاب المعاصي والكفار عموماً بدون تعيين.
المبحث السادس عشر: قول ما شاء الله وشاء فلان أو لولا الله وفلان.
المبحث السابع عشر: الو وعدم تفويض الأقدار لله تعالى
المبحث الثامن عشر: قول الرجل هلك الناس.
المبحث التاسع عشر: الغناء والشعر المحرم.
المبحث العشرون: الوعد الكاذب.
المبحث الواحد والعشرون: من يأمر بالمعروف ولا يفعله وينهي عن المنكر ويفعله
المبحث الثاني والعشرون: إفشاء سر الزوج أو الزوجة.
المبحث الثالث والعشرون: من حلف على ملة غير الإسلام
المبحث الرابع والعشرون: تسويد الفاسق.
المبحث الخامس والعشرون: سب الحمى.
الفصل السادس والعشرون: الردة بالقول.
الفصل الرابع: وجوب حفظ اللسان.
الخاتمة.
الفهارس.
فهرس الآيات القرآنية.
فهرس الأحاديث والآثار.
فهرس المراجع.
فهرس الموضوعات.