يوم نقول عن شخص هذا مؤدب أو هذا مهذب شنو الفرق وشنو الأصح بين الاثنين؟
طبعاً الحكَم في هالأسئلة المعاجم العربية، دورت ولقيت التالي:
1- مؤدب: مادة أدب
(لسان العرب) [center]
<blockquote>الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح.
وأَصل
الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ
ومَأْدُبَةٌ. ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت
أَدِيبٌ.
وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ
يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في
العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ. غيره: الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ.
والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ.
وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ.
وأَدَّبه
فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما
أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم.
وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ.
ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ.
…
قال
أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ، فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به
الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على
القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ.
</blockquote>
(الصحاح في اللغة)
<blockquote>الأَدَبُ: أدَب النَّفْس والدَّرْسِ، تقول منه: أَدُبَ الرجُلُ بالضم فهو أَديبٌ، وأَدَّبْتُهُ فَتأَدَّبَ.
وابن فلان قد استأدَبَ، في معنى تأدَّبَ.
والأَدْبُ: العَجَبَ.
والأَدْبُ أيضاً: مَصدَرُ أَدَبَ القَوْمَ يَأْدِبُهُمْ إذا دَعاهُمْ إلى طعامِه.
والآدِبُ: الداعي.
ويقال أيضاً: آدَبَ القَوْمَ إلى طَعامِهِ يُؤْدِبُهُمْ إيداباً.
واسم الطعامِ المَأْدَبَةُ والمَأْدُبَةُ.
</blockquote>
اللي
فهمته الظاهر المؤدب يكون شخص مثل قدوة في أسلوبه وكلامه وتناوله الحسن
للمواقف تلقى الناس يضربون فيه المثل ويدعون إلى نفس الطريقة الحسنة عنده.
2- مهذّب: مادة هذب
(لسان العرب)
<blockquote>التَّهْذيبُ: كالتَّنْقِـيةِ. هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً، وهَذَّبه: نَقَّاه وأَخْلصه، وقيل: أَصْلَحه.
وقال
أَبو حنيفة: التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني، والتَّشْذيبُ
الأَوَّل، وهو مذكور في موضعه.والـمُهَذَّبُ من الرجال: الـمُخَلَّصُ
النَّقِـيُّ من العُيوب؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
وأَصلُ
التهذيبِ: تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه، ومُعالجَةُ حَبِّه، حتى
تَذْهَبَ مَرَارَتُه، ويَطيبَ لآكله؛ ومنه قول أَوْسٍ: أَلم تَرَيا، إِذ
جئْتُما، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ، لم يُهَذَّبْ، وحَنْظَلِ
ويقال: ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ؛ قال الكميت: مَعْدِنُك
الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ، ذو * الإِبْرِيزِ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ
وهَذَبَ النَّخْلَةَ: نَقَّى عنها اللِّيفَ.
وهَذَبَ
الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً: سالَ؛ وقول ذي الرمة: دِيارٌ عَفَتْها،
بَعْدَنا، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ، وأُخْرى، تُهْذِبُ الماءَ، ساجِرُ قال
الأَزهري: يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة.
والإِهذابُ والتَّهذيبُ: الإِسراعُ في الطَّيَران، والعَدْوِ، والكلام؛
</blockquote>
(القاموس المحيط)
<blockquote>هَذَبَهُ، يَهْذِبُه: هَذْباً: قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه،
كهَذَّبَه،
و~ النَّخْلَةَ: نقَّى عنها اللِّيفَ،
و~ الشيءُ: سالَ،
و~ الرَّجلُ غيرُه هَذْباً وهَذَابةً: أَسْرع،
كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ،
و~ القَوْمُ: كثُرَ لَغَطُهُم.
وأهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها: أسالَتْه بِسُرْعَةٍ.
وإبلٌ مهاذيبُ: سِراعٌ.
والهَذَب، محرَّكةً: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ.
والهَيْذَبى: الهَيْدَبَى.
ورجُلٌ مُهَذَّبٌ: مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
</blockquote>
اللي فهمته من استخدام فلان مهذب الظاهر يعني من حسن أخلاقه.
الحين ما فهمنا! شالفرق بالضبط بين الاثنين؟
الكلمتين
تقريباً مترادفتين في المعنى بس الفرق الظااااهر من اللي شفته -والله
أعلم- ان وصف شخص بالمهذب إشارة للناحية الأخلاقية فيه بصورة خاصة،
بس
يوم نقول فلان مؤدب الوصف يكون شوي أعم وأشمل، يعني حتى من الناحية
الاجتماعية بأسلوبه وكلامه وطريقته. يوم قالوا (أدب النفس والدرس) يعني مو
بس أخلاقه زينه، حتى درسه وصورته العامة يكونون زينين هم.
بينما المهذب يكون وصفه مقتصر على أدب النفس فقط.
إذا ماني غلطان يعني كل مؤدب مهذب بس مو كل مهذب مؤدب.
يعني الحين أي كلمة أصح؟
مو
شرط المعنى متضارب بين كل كلمتين في اللغة، في وايد كلمات مترادفة المعنى.
مثل ما شفنا معنى الكلمتين متقارب حيل وعلى حسب الموضوع الواحد يقرر
الاستخدام الأمثل.