اختبـــار شهر ماي في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
السند: جلسة عائلية
عِندَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ :
- هَل يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ يا أَبي ؟
- قالَ أَبوهُ : نَعَمْ .
المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ المُهَذَّب يُطيعُ المُعَلّمينَ مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ يَحْتَرِمُهم ،فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ وَ أَنْ يَعْرِف كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .
ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ وَ قالَ: لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ،و اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ .
الأسئــــــــلة
أ/البناء الفكري:(3ن)
1- هل يوجد شبه بين الأب و المعلم؟
2- استخرج من النص واجبات التلاميذ نحو المعلم.
3- هات ضد الكلمتين الآتيتين:
يطيع ≠ ..... - نشاط ≠ .....
4- ضَع الكَلِمَةَ التالِيَةَ " عِندَما " في جُمْلَةٍ مُفيدَةٍ.
......................................................................................
ب/البناء اللغوي :(3ن)
1-اِسْتَخرِج مِن النَّص:
جمع المذكر السالم صفة فعل مضارع ظرف مكان
2-لاحِظ الجُملة الآتِيَةَ ثُمَّ أكْمِلْ:
« التلميذُ المهذَّبُ يُطيعُ المُعَلِّمِينَ مِثلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَينِ ».
«التّلميذَةُ ................................................. لِلْوالِدَينِ ».
3-صَرِّف الفِعل "سَأَلَ" في الماضي مع الضّمائِرٍ الآتِيَةِ:
أنا ..... - أنتم ...... - هي .....
4-لماذا كُتِبَتِ الهَمزَةُ على السّطرِ في الكَلِمَةِ الآتِيَةِ " الأَبْناءُ " ؟
ج/الوضعيــــــــة الإدماجية: (4ن)
إِنَّ المُعَلِّمَ يتعبُ كَثيرًا مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَةِ التّلاميذِ و تَعْليمِهم ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .
اُكْتُبْ فَقْرَةً (من 5 إلى 6 أسطر) تُبَيّنُ فيها واجِبُك نَحْوَ مُعَلّمكَ مُوَظِّفًا "جُملة تَعَجُبِيّة" .