الموضوع / الأعداد من ( صفر – 9 ) .
المهارة / قراءة الأعداد حتى العدد ( 99 ) وكتابتها .
الهدف / يكتب الأعداد من ( صفر – 9 ) .
الخطأ / يخطئ بعض التلاميذ في كتابة الأعداد من ( صفر – 9 ) فلا يكتبونها بشكل سليم .
نشاط مقترح لمعالجة هذا الخطأ :
احضر ورقة واكتب العددين 2 ، 3 بشكل منقط ، في صفوف وأعمدة على الورقة جميعها .
انسخ من هذه الورقة نسخاً كافية بعدد التلاميذ الذين لديهم ضعف .
وزّع الأوراق على التلاميذ واطلب إليهم أن يصلوا بين هذه النقط مع مراعاة الطريقة الصحيحة في كتابة الأعداد .
تجول بين التلاميذ وراقب أعمالهم وقدم المساعدة لهم .
كرر النشاط على أعداد أخرى وبالطريقة نفسها .
نشاط للإثراء :
احضر مجموعتين من البطاقات عليها رسوم تمثل الأعداد من ( 1 – 9 ) .
اعمل مسابقة بين تلميذين في كتابة الأعداد بشكل سليم .
التلميذ الذي يسبق في الكتابة يكون هو الفائز .
الموضوع / جمع الأعداد .
المهارة / تعرف حقائق الجمع والطرح ضمن العدد ( 10 ) .
الهدف / يجمع عددين ضمن العدد ( 10 ) .
الخطأ / يخطئ بعض التلاميذ في الوصول إلى حقائق الجمع ضمن ( 10 ) .
نشاط مقترح لمعالجة هذا الخطأ :
وزع على التلاميذ الذين يعانون من ضعف في حقائق جمع عددين ضمن العدد ( 10 ) بطاقات تمثل هذه الحقائق .
اطلب إلى التلاميذ التوصل إلى الحل عن طريق استخدام وسائل حسية مثل المكعبات ، وذلك تحت إشرافك ومراقبتك وقدم لهم المساعدة وشجعهم في تحقيق ذلك .
كرر النشاط على بطاقات واحدة بعد الأخرى حتى يتقن التلاميذ حقائق الجمع المذكورة تماماً .
نشاط للإثراء :
وفّق بين العمودين :
3 + 2 = 4 + 1 =
3 + 4 = 2 + 5 =
6 + 2 = 7 + 1 =
4 + 5 = 8 + 1 =
5 + 3 =