الموضوع / عدم التمييز بين الحروف المتقاربة .
المهارة / التمييز نطقاً وكتابة بين الحروف المتقاربة بالشكل والصوت .
الهدف / يفرق بين الحروف المتقاربة .
الخطأ / التشابه بين الحرفين في كثير من الجوانب ( كالخلط بين حرفي الثاء والتاء ) .
المعالجـــــــــــــــــــــــــــة :
معرفة جوانب الشبه والاختلاف .
متشابهان في الرسم .
متشابهان في الاتصال والانفصال .
متقاربان في المخرج .
التاء تأتـي مفتوحة ومربوطة .
التاء المربوطة لا تأتـي إلا في آخر الكلمة .
تطبيق مخرج كل منهما .
التركيز على الفارق بينهما في الرسم بكثرة التدريبات .
إيراد كلمات متفقة في حروفها ، ويفرق بينهما النقطة مثل ( ثمرة ، تمرة ) ، ( ثم ، تم ) .
دعم الأمثلة بالصور للمقارنة .
واجب منزلي .
المهارة / كتابة الحروف بأشكالها وأوضاعها .
أنشطة إثرائية :
اكتب الحروف التالية ، ثم صلها في كلمة واحدة كما في السطر الأول :
ع م ر عمر و ق ع وقع
و ج د ................................................ ص ا د ................................................
ك ت ا ب ................................................ د ر ا ج ة ................................................
المهارة / التمييز بين المد بالألف والمد بالواو والمد بالياء قراءة وكتابة .
أنشطة إثرائية :
ضع الكلمات التالية في الجدول حسب نوع المد كما في المثال الأول :
عالم ، دور ، دروس ، غليظ ،
قاد ، توت ، يطير ، فيل ، غفار
و نور
ي رحيم
ا صائم