إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي اليوم والتاريخ :
مركز الأشراف التربوي بقطاع السر الموافق :
________________________________________
المادة : قراءة
الموضوع : تجريد حرف( ي) الدرس الثاني عشر صفحة86
العلوم والمعارف والمهارات المطلوب تحقيقها : (17,16,15,14,12,11,7,5,4,3,2,1)
________________________________________
الأهداف :
1-أن يسمي التلاميذ كل صورة باسمها.
2-أن يربط التلاميذ بين الكلمات والصور التي تدل عليها.
3-أن ينطق التلاميذ حرف(ي) بحركاته الثلاث.
4- أن يميز التلاميذ حرف (ي) عن ما شابهه من الحروف.
5- أن يرسم التلاميذ حرف (ي) رسما صحيحاًٍ.
6-أن يدرك التلاميذ مفهوم السطر .
7- أن يقرأ التلاميذ كلمات الدرس .
8- أن يقرأ التلاميذ الكلمات من الدروس السابقة .
9- أن يكتب التلاميذ الحرف (ي) بحركاته الثلاث .
10- أن يكمل التلاميذ الحرف الناقص بحركته .
11- أن يقرأ التلاميذ الكلمات بعد إكمال الحرف .
________________________________________
الوسائل :
• الكتاب المقرر.
• البطاقات.
• السبورة الطباشيرية.
• السبورة الضوئية .
• السبورة المغناطيسية .
• كرات ملونة .
• مرايات .
العرض :
1-مناقشة التلاميذ حول الصور الموجودة حتى الوصول إلى اسمها .
2- غرس بعض العادات الصحيحة من خلال الصور.
3- قراءة الكلمات مع الإشارة إلى الصور ثم كتابة الكلمات والقراءة فرديا وجماعيا .
4- نطق الحرف (ي) بحركاته الثلاث مع ذكر سبب اختلاف الصوت في كل حركة(يَـ,ـيِـ,يُ)
5- رسم الحرف (ي) بطريقة صحيحة حسب موقعه في الكلمة .
6- كتابة الحرف (ي) بحركاته الثلاث .
7- قراءة كلمات الدرس من الكتاب والسبورة وتدريب رقم (1) صفحة 87 .
8- عرض كلمات التدريب رقم (2) صفحة 87 على السبورة وقرأتها من قبل التلاميذ .
9- تجريد ما سبق دراسته من الحروف ( بحركاتها وسكونها ) .
10 - كتابة حرف (ي) بحركاته الثلاث ثم النطق به تدريب رقم (3) صفحة 87.
11- إكمال الحرف الناقص بحركته مع التركيز على إن حرف (ي) من ذوات الشكلين وقراءة الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص وذلك في تدريب رقم (4) صفحة 87 . ________________________________________
الواجب :
كتابة وقراءة حرف (يَـ , ـيِـ , يُ ) مع قراءة كلمات الدرس.
معلم الصف : ابراهيم بن عبد الكريم الصبيحي ح
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية مدرسة عين الصوينع الابتدائية
وزارة المعارف الصف: الأول الإبتدائي
إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي الأسبوع الثاني والثالث والرابع
مركز الأشراف التربوي بقطاع السر الموافق ( ) /11 / 1422هـ
________________________________________
المادة : قراءةوأناشيد
الموضوع : نشيد ( طفل مجد)
العلوم والمعارف والمهارات المطلوب تحقيقها
2 – 3 – 4 – 5 – 6 )
________________________________________
الأهداف :
1- أن يتكون لدى التلاميذ الذوق الفني عن طريق الإحساس بالأساليب الجميلة والمتناسقة .
2- أن تزيد حصيلة التلاميذ اللغوية بالكلام الإنشادي المختار .
3- أن ينطق التلاميذ الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها.
4- أن ينطق التلاميذ التنوين والشدة.
5- أن يحلل التلاميذ حروف الكلمات تلقائياً بحركاتها ومدودها.
6- أن يحفظ التلاميذ الأنشودة مع معرفة معاني كلماتها .
7- أن يتفاعل التلاميذ أثناء الإنشاد وذلك بالنطق الصحيح وحسن الأداء وتمثيل المعنى حركياً.
8- أن يعي التلاميذ قيمة القراءة والكتابة والعلم.
9- أن يرتبط التلاميذ بخالقهم وربهم سبحانه وتعالى وأنه هو الهادي لطريق الصواب .
10- أن يكتسب التلاميذ قيم الخير ومنها العبادة والصلوات وحب الخير لنفسه وغيره .
11-أن يفهم التلاميذ القيم الإسلامية السامية مع إكتساب الشجاعة الأدبية.
________________________________________
الوسائل :
• الكتاب المقرر و كروت الكلمات و الصحـف المكتوبة و المصورة
• السبورة الطباشيرية. و الطباشير الملون
• السبورة الضوئية و الأقلام الملونة و الشفافيات المكتوبة و المصورة
• السبورة المغناطيسية و الحروف الممغنطة
• مسجل الوسيلة و مكبر الصوت
العرض :
1 - النظر بتمعن الى الصورة .
2 - غرس بعض العادات الصحية أثناء الجلوس والقراءة من خلال الصورة.
3 - قراءة كلمات الأنشودة فردياً وجماعياً مع التركيزعلى الحركات والمدود .
4 - الحرص أثناء القراءة على النطق السليم للحروف المتشابهة بالصورة أو المخرج
5 - النطق السليم للتنوين والشدة بصورة صحيحة أثناء الإنشاد .
. 6 - الإهتمام اثناء الإنشاد بحسن الأداء وتمثيل المعنى ومخارج الحروف.
7 - أطلب من التلاميذ قراءة كلمات الأنشودة واحداً تلو الأخر.
8 - أقوم بقراءة الأنشودة لعدة مرات مع شرح معاني كلماتها.
9- أطلب من التلاميذ ترديد الأنشودة خلف المسجل لعدة مرات.
10- أعرض الأنشودة أمام التلاميذ على السبورة وأطلب منهم القراءة فردياً وجماعياً عبر مكبر ا الصوت مع التعبير عن المعاني حركياً .
11 - كتابة الأنشودة من قبل التلاميذ في دفاتر الصف .
12- أطلب من التلاميذ إلقاء الأنشودة عبر مكبر الصوت لقياس ماتحقق من العلوم والمعارف . والمهارات المراد تحقيقها وذلك فردياً وجماعياً ________________________________________
الواجب :
حفظ الأنشودة بطلاقة وكتابتها في دفاتر الواجب المنزلي .
معلم الصف : ابراهيم بن عبد الكريم الصبيحي ح
________________________________________