القرآن الكريم
الأهداف
احترام القرآن الكريم وتعظيمه لأنه كلام الله عز وجل
الوضوء لمن أراد مس المصحف الشريف أو القراءة منه الاستعاذة ثم البسملة عند بداية تلاوة القرآن الكريم
ترتيل القرآن الكريم وتحسين الصوت وتدبر المعاني
العرض
أقوم بتدريب التلاميذ عمليا على احترام القرآن الكريم
وعدم العبث فيه أو تمزيقه
كما أبين لهم أنه لا يجوز الانشغال أو اللعب أو الضحك أثناء تلاوة أو سماع القرآن الكريم
كما نتطرق أثناء المناقشة على وضع المصحف مع الكتب وعلى الرفوف وكيفية الوضوء و الجلوس والإمساك بالمصحف والاستعاذة والبسملة
التطبيق
التطبيق والتقييم يتم من خلال الممارسة والتطبيق العملي
الوسائل
جميع مايقع عليه نظر الطالب وله علاقة بالدرس من مصاحف وحقائب ورفوف وصور للوضوء وغيرها
التحية
الأهداف
أن يعرف التلميذ كيفية التحية
أن يحفظ التلميذ لفظ التحية
أن يذكر التلميذ بعض آداب التحية
العرض
أراجع مع التلاميذ ماسبق لهم معرفته من مواضيع وهي القرآن الكريم والوضوء والسيرة النبوية وحق الوالدين وحق المعلم
أقوم بربط المواضيع السابقة بموضوع التحية وذلك ببيان أن الإسلام أمرنا بذلك مع ذكر بعض الأيات والأحاديث الدالةعلى ذلك
ثم أقوم بمناقشة التلاميذ عن حقوق الوالدين والمعلم والكبير
س :- وضح كيفية التحية ؟
س :- أذكر بعض آداب التحية ؟
س :- ؟
التطبيق
التطبيق والتقييم يتم من خلال الممارسة والتطبيق العملي وذلك من خلال المناقشة ورصد لسلوكيات التلميذ داخل الفصل وخارجه
الوسائل
تطبيق عملي ، صور تمثل بعض السلوكيات للتلاميذ داخل الفصل وخارجه ، الشفافيات ، اللوحات ، السبورات
بأنواعها
1/11/1423
سلوك
الأول
آداب قضاء ا لحاجة
الأهداف
أن يدرك التلاميذ معنى قضاء الحاجة
أن يطبق التلاميذ اداب قضاء الخلاء
أن يحافظ التلميذ على المرافق العامة ومنها دورات المياه
أن لا يزاحم زملاءه أثناء الدخول أو الخروج لدورات المياه
أن لا يتحدث مع زملاءه وهو يقضي حاجته
أن يحافظ على نظافة جسمه بعد قضاء الحاجة
العرض
أراجع مع التلاميذ ما سبق لهم معرفته من مواضيع وهي القرآن الكريم والسيرة النبوية وحق الوالدين والوضوء والصلاة
أقوم بربط المواضيع السابقة بموضوع قضاء الحاجة وذلك ببيان أن الإسلام أمرنا با لطهارة وا لنظافة مع ذكر بعض الحقائق الدالةعلى ذلك
ثم أقوم بمناقشة التلاميذ عن الوضوء والصلاة والقرآن
س :- ماذا يجب عليك قبل مس المصحف ؟
س :- ماذا يجب عليك قبل الصلاة ؟
س :- طبق الوضوء عمليا ؟
التطبيق
التطبيق والتقييم يتم من خلال الممارسة والتطبيق العملي وذلك من خلال المناقشة ورصد لسلوكيات التلميذ داخل الفصل وخارجه
الوسائل
صور تمثل مراحل نمو الطفل ، صور تمثل بعض السلوكيات للتلاميذ داخل الفصل وخارجه ، الشفافيات ، اللوحات ، السبورات بأنواعها ،