منتديات آي ميس يو
المقاطع الصوتية Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
المقاطع الصوتية Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكبر منتدى للتعليم و الإبداعات بالعالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى ينصح إستعمـــال برنامج opera للتصفــــــــح
طلب مديرين نشيطين للمنتدى

 

 المقاطع الصوتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimou
Admin
mimou


الدولـه : : المقاطع الصوتية Jazaer10
ذكر عدد المساهمات : 1108
نقاط : 2272
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/12/1996
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 27

المقاطع الصوتية Empty
مُساهمةموضوع: المقاطع الصوتية   المقاطع الصوتية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 9:15 pm

وزارة التربية والتعليم
إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة
تعليم جدة
مدرسة الإمام أبي حنيفة الابتدائية







مذكــرة
في المقاطع الصوتية


إعداد الأستاذ :
يوسف عامرالحازمي




إشراف الأستاذين
المشرف التربوي : سراج الزنبقي
مدير المدرسة : محمد عطية الجهني





بسم الله الرحمن الرحيم

المقاطع الصوتية
هي من أنجح الطرق لتعليم الطالب على القراءة ومع إتقان الطالب على التعرف على التحليل الصوتي التي سأذكر قواعده هنا ويتم في الفصل تدريبه دوما للقراءة بهذه الطريقة والتي بمساعدتكم نكون البيت والمدرسة حلقة متصلة منسجمة وتتضافر الجهود فيسير الطالب بطريقة واحدة فلا يشعر بالتنافر أو الاختلاف بين ما يدرسه في الفصل والمنزل .
إذا أتقن الطالب الحروف جيدا مع جميع الحركات وتعرف على السكون والمد وحروفه والتنوين واللام القمرية والشمسية والشدة فإننا نستطيع البدء معه للتدريس بهذه الطريقة .
في البداية أسوق ملخصا سريعا للمقاطع الصوتية ثم أمثلة عديدة لجميع المهارات المطلوب من الطالب إتقانها ثم بعد ذلك يطلب من الطالب حل التدريبات ومطلوب من المدرس ومن يقوم بتدريسه بالمنزل متابعة الطالب في حلها وأن يعتمد على نفسه في ذلك حتى تتحقق الفائدة المرجوة للطالب .

هذا والله ولي التوفيق .













ملخص الـمقاطع الصوتية وهي كالتالي

1 ـ الحرف المضموم أو المفتوح أو المكسور يعتبر مقطعا صوتيا واحدا مثل
نَشِطَ نَـ شِـ طَ نَشِطَ
يَصِلُ يَـ صِـ لُ يَصِلُ



2 ـ الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله مثل :
مِرْفَقُ مِرْ فَـ قُ ـ مِرْفَقُ
نَجَحْتُ نَـ جَحْـ تُ ـ نَجَحْتُ



3 ـ حرف الـمد مع الحرف الـممدود الذي قبله مثل :
صَا دَا نَا بِيـ تِيـ ثِيـ ثُو جُو رُو
يُذَاكِرُ يُـ ذَا كِـ رُ يُذَاكِرُ
جَـمِيلٍ جَـ مِيـ لٍ ـ جَـمِيلٍ
4 ـ الحرف الـمشدد مع الـحرف الذي قبله مثل
يَتَحَرَّكُ يَـ تَـ حَرَّ كُ ـ يَتَحَرَّكُ
تُلَبِّسُ تُـ لَبِّـ سُ ـ ـ تُلَبِّسُ
مُـحَمَّد مُـ حَمَّـ دُ ـ ـ مُـحَمَّد
5 ـ اللام القمرية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطع صوتي واحد أي ( ال ) إذا كانت اللام قمرية
الْفَصْلُ الْـ فَصـْ لُ ـ الْفَصْلُ


6 ـ الـحرف الـمشدد بعد اللام الشمسية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطعا صوتيا واحدا
فمثل مايلي يعتبر مقطعا صوتيا واحدا
الرَّ السِّـ الصُّـ وهكذا
الرُّسُلُ الرُّ سُـ لُ ـ الرُّسُلُ



7 ـ التنوين : الحرف المنون يعتبر مقطعا صوتيا واحدا مثل
أُسْبُوعٍ أُسْـ بُو عٍ ـ أُسْبُوعٍ
مُعَلِّمًا مُـ عَلِّـ مًا ـ مُعَلِّمًا




ملاحظة : قد يأتي مقطعان صوتيان أو ثلاثة متتالية فتقرا عند ذلك كلها كمقطع صوتي واحد ومثال ذلك ما يلي :
السُّوقُ السُّو قُ ـ ـ السُّوقُ
الرُّمَّانُ الرُّمَّا نُ ـ ـ الرُّمَّانُ



وقد تكون الكلمة كلها مقطعا صوتيا واحدأ
عَدَّ عَدَّ ـ ـ ـ عَدَّ















بسم الله الرحمن الرحيم
ثالثا :أمثلة محلولة للتحليل الصوتي
1 ـ الحرف المضموم أو المفتوح أو المكسور يعتبر مقطع صوتي واحد مثل
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
قَرَأَ قَـ رَ أَ قَرَأَ
نَشَرَ نَـ شَـ رَ نَشَرَ
فَرِحَ فَـ رِ حَ فَرِحَ
نَشِطَ نَـ شِـ طَ نَشِطَ
يَصِلُ يَـ صِـ لُ يَصِلُ
2 ـ الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله مثل :
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
يَعْرِفُ يَـعْـ رِ فُ ـ يَعْرِفُ
مِرْفَقُ مِرْ فَـ قُ ـ مِرْفَقُ
مُنْعِمٌ مُنْـ عِـ مٌ ـ مُنْعِمٌ
نَجَحْتُ نَـ جَحْـ تُ ـ نَجَحْتُ

3 ـ حرف الـمد مع الحرف الـممدود الذي قبله مثل :
صَا دَا نَا بِيـ تِيـ ثِيـ ثُو جُو رُو
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
نَامَ نَا مَ ـ ـ نَامَ
عُثْمَانُ عُثْـ مَا نُ ـ عُثْمَانُ
يُذَاكِرُ يُـ ذَا كِـ رُ يُذَاكِرُ

تابع المد
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
أَشْجَارُ أَشْـ جَا رُ ـ أَشْجَارُ
كَثِيـرٌ كَـ ثِيـ رٌ ـ كَثِيـرٌ
سَفِينَةِ سَـ فِيـ نََـ ـةِ سَفِينَةِ
جَـمِيلٍ جَـ مِيـ لٍ ـ جَـمِيلٍ
شُهُورُ شُـ ـهُو رُ ـ شُهُورُ
مَسْرُورٍ مَسْـ رُو رٍ ـ مَسْرُورٍ
يَقُولُ يَـ قُو لُ ـ يَقُولُ

4 ـ الحرف الـمشدد مع الـحرف الذي قبله مثل
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الْمُكَرَّمَةُ الْـ مُـ كَرَّ مَ ـةُ الْمُكَرَّمَةُ
يَتَحَرَّكُ يَـ تَـ حَرَّ كُ ـ يَتَحَرَّكُ
تُلَبِّسُ تُـ لَبِّـ سُ ـ ـ تُلَبِّسُ
مُـحَمَّد مُـ حَمَّـ دُ ـ ـ مُـحَمَّد
فَهَّمَ فَهَّـ مَ ـ ـ ـ فَهَّمَ

5 ـ اللام القمرية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطعا صوتيا واحدا أي ( ال ) إذا كانت اللام قمرية
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الْقَلَمُ الْـ قَـ لَ مُ الْقَلَمُ
الْمُسْلِمُ الْـ مُـسْـ لِ مُ الْمُسْلِمُ
الْفَصْلُ الْـ فَصـْ لُ ـ الْفَصْلُ

6 ـ الـحرف الـمشدد بعد اللام الشمسية مع همزة الوصل قبلها يعتبر مقطعا صوتيا واحدا
فمثل مايلي يعتبر مقطع صوتي واحد الرَّ السِّـ الصُّـ وهكذا والأمثلة في الكلمات ما يلي :
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الشَّجَرُ الشَّـ جَـ رُ ـ الشَّجَرُ
النِّفْطُ النِّـفْـ طُ ـ النِّفْطُ
الصَّمَدُ الصَّـ مَـ دُ ـ الصَّمَدُ
الرُّسُلُ الرُّ سُـ لُ ـ الرُّسُلُ

7 ـ التنوين : الحرف المنون يعتبر مقطع صوتي واحد مثل
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
شَجَرٌ شَـ جَـ رٌ ـ شَجَرٌ
أُسْبُوعٍ أُسْـ بُو عٍ ـ أُسْبُوعٍ
مُعَلِّمًا مُـ عَلِّـ مًا ـ مُعَلِّمًا
مِسْطَرَةً مِسْـ طَ رَ ةً مِسْطَرَةً


ملاحظة : قد يأتي مقطعان صوتيان أو ثلاثة متتالية فتقرا عند ذلك كلها كمقطع صوتي واحد ومثال ذلك ما يلي :
السُّوقُ السُّو قُ ـ ـ السُّوقُ
الرُّمَّانُ الرُّمَّا نُ ـ ـ الرُّمَّانُ
التُّفَّاح التُّفَّا ح ـ ـ التُّفَّاح








رابعا : تدريبات شاملة
( الطريقة السليمة في التدريبات التالية هي أن يتهجى الطالب الكلمات أولا بطريقة المقاطع الصوتية تحت إشراف من يقوم بتدريسه فإذا أتقن ذلك الطالب يطلب منه الحل كتابة في الجدول )
حلل الكلمات الآتية حسب المقاطع الصوتية
( 1 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
رَفَعَ
حَصَدَ
مَسَحَ
نَشَطَ
غَرِقَ
فَرِحَ
يَهِبُ
عَظُمَ
رَجُلُ

( 2 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
غُصْنُ
يَعْرِفُ
نَجَحْتُ
يَحْتَرِسُ
مُدْهِش
يَحْفَظُ
يَعْرِفُ
( 3 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
شَارِع
شَاكِر
يُذَاكِر
نَتَعَاوَنُ
عَرَفَات
سُلْطَان
بُرْتُقَال

( 4 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
تَرْتيِب
جَمِيع
زَمِيل
قَصِيرَة
عُلُوم
فُصُول
ضُيُوف







( 5 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
تَعِيش
قَصِيرَة
حَرِير
رَصِيف
تَفَضَّلِي
أَرْجُو
ثُوم
يَعُومُ
قُرُود
يَطُوفُ
صُورَة

( 6 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الْمَسْجِد
الْقُمَاش
الْبَيْت
الْوَالِد




( 7 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
النَّحْلَة
الشَّجَر
السَّمَكُ
الرَّصِيف


( 8 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الْقِبْلَة
الْعَسَلُ
الْمَطْبَخ
الْمُسْلِمُ
الْقَلَم
الصَّبْرُ
الصُّعُود
النُّور




( 9 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
بَـحْرٌ
ضَبٌ
تَـمْرٌ
اِبْنٌ
أَبٍ
سَبُّورَةٍ
أُسْبُوعٍ
صَلَوَاتٍ
( 10 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
مُبَكِّرًا
نَظِيفًا
قُطْنًا
مَدْرَسَةً
سَمَّاعَةً
نَجْمَةً




( 11 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
تَسَلَّقَ
حَسَّنَ
يَتَسَلَّقُ
عَمَّار
خَطَّاط
رُمَّانُ

( 12 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الْفَلِّ
يُرَتِّبُ
حَرِّك
تُكَذِّبُنِي
حَرَّك
يُسَلِّمُ
أُوَسِّعُ
يُرَحِّبُ
مُسَلِّيَة




( 13 )
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
نَبِيُّنَا
يَهَزُّ
فَرُّوْجٌ
كَمُّوْن
يَحِجُّ
خَطُّهُ






























تدريبات منوعة شاملة


حلل الكلمات الآتية حسب المقاطع الصوتية

1
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
مُدَرِّس
أَشْجَار
الْوَرْد
وَطَنِي
السَّيف
هَفُوف
عَدَدًا












2

الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
قَرَأَ
جَدِّي
تَظْهَرُ
نَظِيفٍ
سُفَر
فَرُّوْجُ
فُسْتَانًا

3
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
دَجَاجٌ
أُسْبُوعٍ
لَقِيَ
عَمِّي
رَجُل
نَبَتَ
الْعَدْل


4
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
الرِّسَالة
الصُّعُود
تَسَلَّقَ
يَعِدُّ
عَلِمَ
كَتَبَ
شَرِبْتُ

5

الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
يَخْدَعُ
نَشَاط
يَدُقُّ
الْبُسْتَان
نَظِيفاً
ضُيُوف
تَعِيش


6

الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
بَلَحًا
سَبُّورَةٍ
خَطَّاط
أَرْجُو
خَالِدٌ
فَكِّرْ
يَقَعُ


7
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
نَشَطَ
مَعَادِن
تَقُومُ
تَرْتيِب
خَطَّت
أَبِي
عَمَّار

8
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
كَسَرَ
طُرُق
الصِّغَارُ
أَزْهَار
الْهِلالُ
الْوِسَام
عَابِد

9

الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
صِدْق
صَحِبَ
النَّحْلَة
ثَعْلَبٌ
بَلَحٍ
خَطُّهُ
عَمُّهُ
10
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
مِسْطَرَةٍ
بَابٌ
بَسَّام
مُرَبِّـي
نُور
11
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
مِسْطَرَةٍ
بَابٌ
بَسَّام
مُرَبِّـي
نُور
أُرِيدُ
قَبِلَ

12
يعطى الطالب عدة كلمات ويطلب منه تحليلها كما سبق .
ويكرر هذا التدريب حتى يتم التأكد من إتقان هذا تماما .
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3oloum.7olm.org
 
المقاطع الصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آي ميس يو :: الأقسـام التعليمية بالجزائـــــــر :: الأقسام التعليمية الإبتدائية :: السنة الأولى إبتدائي-
انتقل الى: