منتديات آي ميس يو
التدريج السنوي Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
التدريج السنوي Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكبر منتدى للتعليم و الإبداعات بالعالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى ينصح إستعمـــال برنامج opera للتصفــــــــح
طلب مديرين نشيطين للمنتدى

 

 التدريج السنوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimou
Admin
mimou


الدولـه : : التدريج السنوي Jazaer10
ذكر عدد المساهمات : 1108
نقاط : 2272
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/12/1996
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 27

التدريج السنوي Empty
مُساهمةموضوع: التدريج السنوي   التدريج السنوي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 9:11 pm

التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدائي
المادة: مواد اللغة العربية ( المحاور ـ الوحدات * التراكيب * القراءة * الكتابة * المحفوظات )
المدرسة : المعلم :
المحاور الوحدات التراكيب قراءة كتابة محفوظات
سبتمبر التقويــــــــــــــــــــــــــــــم التشخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــصي
أكتوبر
المدرسة رضا في المدرسة الجملة المثبتة حرف "م " حرف : الميم

مدرستي
ادواتي المدرسية الجملة المنفية حرف "ب " حرف: الباء
في ساحة المدرسة صيغ التشبيه حرف "د" حرف : الدال
رضا يراجع دروسه صفات دالة على الجد حرف "ت " حرف: التاء
نوفمبر
الرياضة
والتسلية
ركوب الدراجة صفات واضدادها حرفا "ر ـ ض " خرفا : الراء ـ الضاد
هيا نلعب
في البادية التذكير والتأنيث حرفا "ع ـ هـ " حرفا : العين ـ الهاء
رضا في الملعب التعجب حرفا "س ـ ز " حرفا :السين ـ الزاي
في حديقة الحيوانات الافراد والتثنية والجمع حرفا "ط ـ ل " حرفا: الطاء ـ اللام
ديسمبر في المزرعة الاستفهــام حرفا "ن ـ ج " حرفا:النون ـ الجيم
مراجعـــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــة
اختبارت نهاية الفصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
عطلــــــــــــــــــــــــــة الشتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
جانفي
الحي رضا في السوق لام التعليل ـ لأن حرفا"ش ـ ص " حرفا : الشين ـ الصاد

شرطي المرور
في المتجر الكبير أسماء الإشارة حرفا"ء ـ ح " حرفا :الهمزة ـ الحاء
رضا في مكتب البريد حروف الجر حرفا"ف ـ ك " حرفا:الفاء ـ الكاف
رضا في دار البلدية العطف حرفا"ق ـ و " حرفا: القاف ـ الواو
فيفري
المحافظة
على المحيط تنظيف الحي الذي ـ التي حرفا"غ ـ خ " حرفا: الغين ـ الخاء

المــــــاء
رضا لن يبذر الكهرباء التنبه حرفا"ث ـ ذ " حرفا: الثاء ـ الذال
ياسمينة سلمى الضمائر المتصلة حرفا"ي ـ ظ " حرفا: الياء ـ الظاء
في الغابة الضمائر المنفصلة ال القمرية مراجعة :
ب ـ ن ـ ت ـ ذ ـ ي حروف المراجــعة
مارس

مراجعـــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــة
اختبارت نهاية الفصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
عطلــــــــــــــــــــــــــة الربيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
افريل

التضامن و
المواطنة

زكرياء المتسامح الرغبة والغاية "الـ " الشمسية
مراجعة الحروف مراجعة الحروف


النشيد الوطني
المقطع 1
رضا يفوز الاحتمال التنوين ♣مراجعة : الطاء والتاء حروف للمراجعة
تزيين القسم التحقيق بقد الشد ♣مراجعة حروف حروف للمراجعة
سلمى تساعد المحتاجين اسماء الأفعال همزة الوصل مراجعة حروف للمراجعة
رضا يحب وطنه الترحيب والاستحسان المد ♣مراجعة:ع ـ غ حروف للمراجعة
ماي المواصلات والاتصالات في محطة القطار النهي ب ـ لا هاء التنبيه مع اسماء الاشارة♣مراجعة حروف للمراجعة
القطار
في نادي الأنترنيت التحذير حذف اللف من أسماء الاشارة ♣مراجعة حروف للمراجعة
الأعياد و الحفلات صباح العيد صيغة التفضيل التقاء الساكنين ♣مراجعة حروف حروف للمراجعة
وداعا مدرستي
حفل الملكية الألف المقصورة مراجعة : ء ـ و حروف للمراجعة

التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدائي :التربية الاسلامية
مدرسة : المعلم :
الفصول المشاريع المجال الوحدات
سبتمبر





الفصـــل
الأول



المشروع الأول
13 أسبوعا العقيدة الشهادتان



القرآن الكريم سورة الفاتحة
سورة الاخلاص

أكتوبر آية التحية
آية الاستئذان
نوفمبر العبادات
الطهارة الحسية
الأخلاق والسلوك من صفات المسلم
ديسمبر مراجعـــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــة
اختبارت نهاية الفصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
عطلــــــــــــــــــــــــــة الشتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
جانفي





الفصـــل
الثاني



المشروع الثاني
11 أسبوعا
العقيدة التسمية والحمدلة



القرآن الكريم و الحديث الشريف سورة الناس
سورة الفلق
فيفري الحديث : لا يؤمن أحدكم ......
الحديث : طلب العلم ......
العبادات تسمية الصلوات الخمس
الأخلاق والسلوك استثمار الوقت
الاجتهاد في العمل
مارس مراجعـــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــة
اختبارت نهاية الفصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
عطلــــــــــــــــــــــــــة الربيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
افريل



الفصـــل
الثالث




المشروع الثالث
08 أسابيع
العقيدة اركان الاسلام


القرآن الكريم و الحديث الشريف سورة النصر
سورة الكوثر
آية الأمانة
ماي
الأخلاق والسلوك الطاعة
التعاون
آداب الأكل
اتقان العمل
جوان
مراجعــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــة - اختبارات نهايــــــــــــــــــــــــــــــــــة الفصل الثالث





التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدائي : التربية المدنية
مدرسة : المعلم :
الفصول المجال الوحدات عدد الحصص مجموع الحصص
سبتمبر





الفصل الأول
13 أسبوعا






أنا و الآخرين هويتي الشخصية 2




12
اتعرف على زملائي 2
أكتوبر اعمل مع زملائي 2
العب مع زملائي 2
نوفمبر احذر الأخطار 3
الوحدة الادماجية 1
ديسمبر




الفصل الثاني
11 أسبوعا

المكان والزمان

احترم الوقت 2



8
جانفي أنا منظم 2
الوحدة الادماجية 1
فيفري
بيئات متنوعة
في المدينة 2
مارس الوحدة الادماجية 1
افريل



الفصل الثالث
8 أسابيع


حقوقي وواجباتي حقوقي وواجباتي
2






8
اقوم بواجباتي
2
الوحدة الادماجية 1
ماي


رموز وطني اعرف رموز وطني 1
احتفل بالأعياد 1
الوحدة الادماجية 1
جوان

مراجعــــــــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــة - اختبارات نهايــــــــــــــــــــــــــــــــــة الفصل الثالث







التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدائي : الرياضيات
مدرسة : المعلم :
الفصول التعلمــــــــــــــــــــــات
سبتمبر








الفصل الأول ـ العد ( عد أشياء حسب مستوى كل تلميذ)
ـ التنظيم في الفضاء
ـ ترتيب كميات ( يوجد أكثر ....يوجد أقل .....)
أكتوبر ـ الأعداد من 1 الى 6(العد ، تكوين مجموعات ، كتابة وتوظيف ) ♣ ـ التنظيم في الفضاء .
ــ العد شفاهي الى 15 أو 20 ♣ الأعداد من 1 الى 12 (العد ، تكوين مجموعات ، كتابة وتوظيف )
ـ انجاز شريط عددي ( المثال في الوثيقة المرافقة للبرنامج )
ــ مقارنة ألعدا ( أكبر من .....أصغر من .......)
نوفمبر ــ رسم خطوط ( باليد الحرة ثم بالمسطرة ♣ ـ تعيين رتبة وترتيب أعداد ♣ ـ ترتيب صور حسب تسلسل زمني ♣ ـ تصنيف مجسمات حسب خواص ( مذكورة في البرنامج
ـ مشكلات جمعية ( تحضير للجمع ) : مشكلات الضم ، إضافة أشياء إلى مجموعة أشياء .
ــ استقامة أشياء ( وضع أشياء من الواقع على استقامة واحدة ) : تلاميذ ، محافظ ، قريصات
ــ تلوين أشكال وأفاريز
ديسمبر ــ العد الى 30 أو 40 (عد أشياء من الواقع) ♣ ــ الاستقامة على مرصوفة (خانات ، عقد )
ــ العد الى 31 (أو أكثر) : العد ، تكوين مجموعات ، كتابة الأعداد ، إتمام الشريط العددي ، توظيف
ــ نقل رسم على مرصوفة ♣ ـ ترتيب اعدا : تعيين رتبة ، العدد الذي يسبق والذي يلي ، ادراج عدد بين عددين ♣ ـ مشكلات جمعية ( التحضي للجمع) ♣ ـ تلوين أشكال وأفاريز
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
التقويــــــــــــــــم
جانفي






الفصل الثاني ــ الرزنامة ♣ ـ الجمع : ادخال الرمز " + " التعبير عن وضعية زيادة أو ضم ثم الكتابة الجمعية مثل : 8=3+5 (دون وضع العملية) ألآلية نأتي في الفترة الرابعة. ♣ ـ مقارنة اطوال ♣
ـ قوائم جمعية :كتابة عدد على شكل مجموع ♣ ـ استعمال مصطلحات مناسبة لوصف اشكال متساوية (تسمية بعض الأشكال مثل : مربع ، دائرة ، مثلث ، مكعب ، بلاطة ، ضلع ، رأس ....)
ــ العشرات والوحدات (حزم ...) كتابة اعداد على شكل : 4+20=24 ، 8+20=28 ،6+10=16
فيفري ــ اعداد اكبر (اصغرمن100) ، قراءة ، كتابة ، تفكيك ، اتمام الشريط العددي الى 99 او 100 .
ــ رسم اشكال على مرصوفة ، نقل اشكال على مرصوفة .
ــ مشكلات جمعية ، وضع عملية الجمع ♣ ــ العد 10 ،10 انطلاقا من 0
مارس صنع جدول الأعداد من 0 الى 99 ♣ ـ مقارنة وترتيب اعداد ♣ ـ وصف اشكال ♣ ـ اضافة 10 الى عدد
ــ مشكلات جمعية ♣ ـ رسم اشكال باتباع نقط ( مرسومة)
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
التقويــــــــــــــــم
عطلة الربيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
افريل




الفصل الثالث
ــ عد عناصر مجموعة مكونة من عدد كبير من الأشياء (بين 70و 80)
ـ صنع مجسمات ( العجينة أو الطين ) ♣ ـ تفكيك اعداد لجمعها . ♣ ــ التنقل على مرصوفة
ــ رسم اشكال ، اتمام رسم افاريز
ماي ــ مشكلات جمعية ♣ ــ العد التنازلي 1 ،1 ♣ ـ وصف مجسمات ♣ ــ مجشكلات متعلقة بالصرف (جمع ، طرح) ♣ـ رسم اشكال بالمسطرة ♣ ــ رسم باتباع نقط (مرسومة) ♣ ــ العد تنازليا 10 ،10
ــ آلية الجمع (العملية العمودية ) .
ــ مشكلات جمعية ♣ ــ العد النتازلي 10 ،10 انطلاقا من 100 ♣ ــ العد 2،2 ♣ ـ مجموع عدة اعداد♣ ــ نقل اشكال مستوية ♣ ـ التنقل في المتاهات .

جوان حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
التقويــــــــــــــــم
عطلة الصيف

التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدائي :التربية العلمية والتكنولوجيا
مدرسة المعلم :
الفصول المجال الوحدة الحصة





الفصل الأول



مظاهر الحياة عند الطفل




الحواس حواسي ♣اعضاء حسي ♣ اكتشف بحواسي ♣ ادماج (وقفة تقويمية)

الحركة وانماط التنقل اقوم بحركات مختلفة ♣ جسمي ينثني ♣ ادماج (وقفة تقويمية)

التغذية أغذيتي متنوعة ♣مصادر الغذاء ♣ غذائي صحي ♣ ادماج وقفة تقويمية)

مظاهر النفس ونبض القلب ـ أنا اتنفس ♣ ـ قلبي ينبض
ـ ادماج (وقفة تقويمية)








الفصل الثاني
المـــــــــــــــــــــادة
الجسم الصلب والجسم السائل اجسام صلبة وأخرى سائلة ♣ اجسام امسكها وأخرى لا امسكها ♣ ـ انها تطفو ♣ ـ ادماج (وقفة تقويمية)

تحول الأجسام الصلبة ـ كانت صلبة ♣ ـ من اذاب بوضتي
ـ ادماج (وقفة تقويمية)

مظاهر وجود الهواء ــ عندما تهب الرياح ♣ ـ ــ أين الهواء
ــ ادماج (وقفة تقويمية)


الزمـــــــــــــــــــــن المدة الزمنية ــ لكل نشاط مدة زمنية
ــ ادماج (وقفة تقويمية)
تموضع الأحداث في الزمن
ــ حدث هذا ــ انه عيد ميلادي
ــ ادماج (وقفة تقويمية)

تنظيم الوقت ـ انظم وقتي ــ حان وقت الأكل
ــ ادماج (وقفة تقويمية)














الفصل الثالث حيونات ونباتات في وسطها

حيوانات في وسطها
ــ حيوانات محيطي متنوعة
ــ الحيوانات تتنقل ♣ ــ الحيونات تتكاثر
ــ ادماج (وقفة تقويمية)

نباتا في وسطها
ــ نباتا محيطي متنوعة
ـ النبات ينمو
ــ ادماج (وقفة تقويمية)

نباتا في وسطها
ــ مشروع زراعة بذور (4 حصص)
ادوات و مواد

أدوات العمل ــ أدوات المدرسة
ـ مواد الكتابة والرسم
ــ ادماج (وقفة تقويمية)

ــ في بيتنا مواد التنظيف والتطهير
ــ استعمل مواد التنظيف والتطهير
في محيطي
مواد التنظيف
ــ الحذر عند استعمال هذه المواد
ــ ادماج (وقفة تقويمية)


ادوات الانارة
ــ ادوات الانارة متنوعة
ــ ادوات تنير بيتي وقسمي
ــ الحذر عند استعمال ادوات الانارة
ــ ادماج (وقفة تقويمية)

الأسبوع الرابع الأسبوع الثالث الأسبوع الثاني الأسبوع الأول
استقلالية الأطراف
. مقاطع موسيقية مألوفة / الإيقاع / الغناء
خامات فن التصميم أطراف الجسم
. مقاطع موسيقية مألوفة / الإيقاع / الغناء

عطلــــــة الصيـــــــــــــــــــــف
سبتمبر
الوضعيات الطبيعية
أصوات من البيئة والطبيعة / ضبط الإيقاع / المقطع 1 من النشيد الوطني
أحافظ على الخامات
الخاصة بفن الرسم والتصوير
حصص إدماجية
أصوات من البيئة والطبيعة / ضبط الإيقاع / المقطع الأول من النشيد الوطني
أهتم بالفنون التقليدية والحرف الجـــــهات
أصوات من البيئة والطبيعة / ضبط الإيقاع / المقطع الأول من النشيد الوطني

أفحص الخامات بفن التصميم
التنقل العادي
أصوات من البيئة والطبيعة / ضبط الإيقاع / المقطع الأول من النشيد الوطني
الخامات الخاصة بفــن الرسم والتصوير
أكتوبر
حصص إدماجية
الصوت الطويل والصوت القصير / التمهيد للتدوين الإيقاعي / أنشودة المدرسة

الأدوات الخاصة بالمادة الوضعيات غير المألوفة
الصوت الحاد والصوت الغليظ / ضبط الإيقاع ( القوة والضعف )/ أنشودة المدرسة
التصميم بالخامة المناسبة الوضعيات غير المألوفة
الصوت الحاد والصوت الغليظ / ضبط الإيقاع ( القوة والضعف ) / أنشودة المدرسة

الأدوات الخاصة بالرسم الوضعيات الطبيعية
. الصوت الكلامي والصوت المغنى / ضبط الإيقاع(السرعة والبطء) / المقطع1من : النشيد الوطني
الخامات الطبيعية نوفمبر


عطلـــــــــــــــــــــة الشتاء

تربية الخطوة
. المواضيع المدروسة في التذوق الموسيقي والنظريات والأغاني التربوية
نشاط ادماجي (فن التصميم ) التنقــــــــــتل
الصوت الطويل والصوت القصير / التمهيد للتدوين الإيقاعي / أنشودة المدرسة
اصمم بالخامة المناسبة ديسمبر
المجهــــــــــود
الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة / رمز الزمن القوي والزمن الضعيف/ أنشودة ربي
توظيف انواع الخطوط حصص إدماجية
. الصوت القوي والصوت الضعيف/ تدوين إيقاعي/ أنشودة ربي
الخامات الاصطناعية أنواع التنقل
الصوت القوي والصوت الضعيف/ تدوين إيقاعي/ أنشودة ربي
التعرف على انواع الخطوط أشكال التنقل
المواضيع المدروسة في التذوق الموسيقي والنظريات والأغاني التربوية
الحرف اليدوية ومنتجاتها جانفي
حصص إدماجية
عائلة الآلات الموسيقية/ الصوت والصمت / أنشودة بستاني
المحافظة على جمال البئة والمحيط الاستجابة السمعية
الأصوات المذكورة وغير المذكورة/ رمز الصمت/ أنشودة بستاني
الألوان الأساسية الاستجابة اللمسية
الأصوات المذكورة وغير المذكورة / رمز الصمت/ أنشودة بستاني
التصميم بالخامات الاصطناعية مداومة المجهود
الأصوات الصاعدة والأصوات النازلة / رمز الزمن القوي والزمن الضعيف/ أنشودة ربي
التصميم بالخامات الاصطناعية فبراير


عطلــــــــــــــــــــــة الربيـــــــــع التنقل بآلة
المواضيع المدروسة في التذوق الموسيقي والنظريات والأغاني التربوية
نشاط ادماجي (فن الرسم) استخدام وسيلة
المواضيع المدروسة في التذوق الموسيقي والنظريات والأغاني التربوية
نشاط ادماجي (فن الرسم) مارس
احترام القانون
عائلة الآلات النفخية / رمز لعلامتين من ذات السن / أنشودة دق الجرس
التصميم بالخامات المناسبة حصص إدماجية
عائلة الآلات الإيقاعية / الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت / أنشودة دق الجرس
تذوق جمال ألوان البيئة الرمي و التصويب
. عائلة الآلات الإيقاعية / الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت / أنشودة دق الجرس
التصميم بالخامات الاصطناعية تبادل آلة
عائلة الآلات الإيقاعية / الزمن القوي والزمن الضعيف والصمت / أنشودة دق الجرس
توظيف الألوان البحرية افريل
حصص إدماجية
المواضيع المدروسة في التذوق الموسيقي والقواعد الموسيقية والأغاني التربوية
مراجعة عامة / اختبارت نهاية الفصل العمل الفردي والجماعي
عائلة الآلات الوترية / الزمن القوي،الضعيف، / أنشودة الرسام الصغير
نشاط ادماجي (فن الرسم) التنظيــــــــــم
عائلة الآلات الوترية / الزمن القوي ، الضعيف ، الصمت ، علامتين من ذات السن / أنشودة الرسام الصغير
نشاط ادماجي (فن التصميم ) قيمة الدور
عائلة الآلات النفخية / رمز لعلامتين من ذات السن / أنشودة دق الجرس

التصميم بالخامات المناسبة ماي
التدرج السنوي لمقرر السنة الأولى ابتدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3oloum.7olm.org
 
التدريج السنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آي ميس يو :: الأقسـام التعليمية بالجزائـــــــر :: الأقسام التعليمية الإبتدائية :: السنة الأولى إبتدائي-
انتقل الى: