منتديات آي ميس يو
مناقب أهل البيت  Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
مناقب أهل البيت  Ezlb9t10
منتديات آي ميس يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكبر منتدى للتعليم و الإبداعات بالعالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى ينصح إستعمـــال برنامج opera للتصفــــــــح
طلب مديرين نشيطين للمنتدى

 

 مناقب أهل البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimou
Admin
mimou


الدولـه : : مناقب أهل البيت  Jazaer10
ذكر عدد المساهمات : 1108
نقاط : 2272
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/12/1996
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 27

مناقب أهل البيت  Empty
مُساهمةموضوع: مناقب أهل البيت    مناقب أهل البيت  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 4:56 pm

مناقب أهل البيت






(الخطيب) أنبأنا أبو الحسن الجراحي حدثنا
محمد بن الحسين الهمداني حدثنا أحمد بن رشدين ح وقال الطبراني حدثنا أحمد بن رشدين
حدثني حميد بن علي البجلي حدثنا ابن لهيعة عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر الجهني
مرفوعاً إذا استقر أهل الجنة في الجنة قالت الجنة يا رب أليس وعدتني أن تزينني
بركنين من أركانك قال أولم أزينك بالحسن والحسين فماست الجنة ميساً كما تميس
العروس: حميد ليس بشيء وابن لهيعة حاله معروف وابن رشدين كذبوه (قلت) قال الطبراني
في الأوسط بعد أن أخرجه لم يروه عن ابن لهيعة إلا حميد وابن رشدين فقال ابن يونس
كان من حفاظ الحديث وأهل الصنعة وقال ابن عدي كان صاحب حديث كثير حدث عنه الحفاظ
بحديث مصر وأنكرت عليه أشياء مما رواه وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه وقال الخطيب بعد
أن أخرجه في تاريخه روى عن ابن لهيعة عن أبي عشانة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم
مرسلاً وبعض الناس رواه عن ابن لهيعة عن أبي عشانة قال بلغني فذكر هذا الحديث من
غير أن يرفعه إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم واللّه أعلم.‏







(الأزدي) حدثنا أحمد بن عامر بن عبدالواحد
حدثنا محمد بن أبي غسان حدثنا محمد بن عقبة بن هرم السدوسي حدثنا أبو محنف لوط بن
يحيى عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس مرفوعاً لما خلق اللّه الجنة قال لها أما
ترضين أن زينت ركنين منك بالحسن والحسين فماست الجنة برأسها موس العروس ليلة عرسها
واهتزت فقال اللّه لها لم عملت ذا فقالت شوقاً مني إليهما: لوط والكلبي كذابان.‏







(ابن حبان) حدثنا الحسن بن أحمد الاصطخري
حدثنا الفضل بن يوسف القصباني حدثنا الحسن بن صابر الكسائي عن وكيع عن هشام بن
عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعاً لما خلق اللّه الفردوس قالت يا رب زيني فأوحى إليها
قد زينتك بالحسن والحسين: الحسن بن صابر منكر الرواية جداً (قلت) أورده في الميزان
في ترجمته وقال هذا كذاب انتهى وللحديث طريق آخر عن أنس. قال الطبراني في الأوسط
حدثنا محمد بن نوح بن حرب حدثنا منير بن ميمون البصري حدثنا عباد بنت صهيب حدثنا
سليمان بن المغيرة عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال قال رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم فخرت الجنة على النار فقالت أنا خير منك فقالت النار بل أنا خير
منك فقالت لها الجنة استفهاماً وممه قال لأن في الجبابرة ونمرود وفرعون فأسكتت
الجنة فأوحى اللّه إليها لا تخضعين لأزينن ركنك بالحسن والحسين فماست كما تميس
العروس إلى خدرها قال الطبراني تفرد به عباد انتهى وعباد أحد المتروكين واللّه
أعلم.‏







(أخبرنا) علي بن عبيد اللّه أنبأنا علي بن
أحمد البسري أنبأنا أبو عبداللّه بن بطة حدثني أبو صالح حدثني الكديمي حدثنا أحمد
بن يحيى الأحول حدثنا خلاد المنقري حدثني قيس بن الربيع عن أبي حصين عن يحيى بن
وثاب عن ابن عمر قال كان على الحسن والحسين تعويذتان حشوهما من زغب جناح جبريل،
موضوع: آفته الكديمي (قلت) أخرجه الخطيب قال أنبأنا الحسن بن أبي بكر أنبأنا محمد
بن عبداللّه الشافعي حدثنا عثمان بن سعيد بن حماد الحداد أبو عمرو حدثني يحيى بن
عم غياث الحبال حدثنا الحصين بن عمرو بن محمد العنقري حدثنا خلاد به وأخرجه أبو
سعيد أحمد بن محمد بن زياد الأعرابي في معجمه عن إبراهيم بن سليمان عن خلاد بن
يحيى به فزالت تهمة الكديمي واللّه أعلم.‏







(الخطيب) أنبأنا أبو الحسن علي بن أحمد بن
عمر المقري حدثنا محمد بن الحسن النقاش حدثنا يحيى بن محمد بن عدب الملك الخياط
حدثنا إدريس بن عيسى المخزومي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا سفيان الثوري عن قابوس بن
أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس قال كنت عند النبي صلى اللّه عليه وسلم وعلى فخذه
الأيسر ابنه إبراهيم وعلى فخذه الأيمن الحسين بن علي تارة يقبل هذا وتارة يقبل هذا
إذ هبط عليه جبريل بوحي من رب العالمين فلما سرى عنه قال أتاني جبريل من ربي فقال
لي يا محمد إن ربك يقرئ عليك السلام ويقول لك لست أجمعهما لك فافد أحدهما بصاحبه
فنظر إلى إبراهيم وبكى ونظر إلى الحسين فبكى ثم قال إن إبراهيم أمة أمة وإذا مات
لم يحزن عليه غيري وأم الحسين فاطمة وأبوه علي ابن عمي ولحمي ودمي ومتى مات حزنت
ابنتي وحزن ابن عمي وحزنت أنا عليه وأنا أوثر حزني على حزنيهما يا جبريل فديته
بإبراهيم فقبض بعد ثلاث فكان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا رأى الحسين مقبلاً
قبله وضمه إلى صدره ورشف ثناياه وقال فديت من فديته بابني إبراهيم، موضوع: والآفة
فيه من النقاش وشيخه هو ابن صاعد وقد دلسته وما ذاك إلا لشر. وقال الدارقطني
الحديث باطل وأحسبه وقع للنقاش موضوعاً على أبي محمد بن صاعد فظنه من صحيح حديثه
وأنه سمع منه فرواه.‏







(الخطيب) أنبأنا محمد بن الحسين الأزرق
أنبأنا جعفر بن محمد الخلدي حدثنا محمد بن عبداللّه بن سليمان حدثنا أحمد بن يحيى
بن زكريا الكوفي حدثنا إسماعيل بن أبان أخبرني حبان بن علي عن سعد بن طريف عن أبي
جعفر عن أم سلمة مرفوعاً يقتل الحسين على رأس ستين سنة من مهاجري، موضوع: آفته سعد
(قلت) أورده في الميزان في ترجمة إسماعيل فإنه كذاب روى موضوعات واللّه أعلم.‏







(أبو بكر الشافعي ) في الغيلانيات حدثنا محمد
بن شداد المسمعي حدثنا أبو نعيم حدثنا عبداللّه بن سعيد حبيب بن أبي ثابت عن أبيه
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال أوحى اللّه إلى محمد صلى اللّه عليه وسلم إني قد
قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفاً وإني قاتل بابن ابنتك سبعين ألفاً وسبعين ألفاً
قال ابن حبان لا أصل له ومحمد بن شداد ضعيف جداً وقد تابعه القاسم بن إبراهيم
الكوفي عن أبي نعيم وهو منكر الحديث (قلت) أخرجه الحاكم في المستدرك عن أبي بكر
الشافعي به وقال كنت أحسب دهراً أن المسمعي تفرد بهذا الحديث عن أبي نعيم حتى
حدثناه أبو محمد السبيعي حدثنا عن عبداللّه بن محمد بن ناجية حدثنا حميد بن الربيع
حدثنا أبو نعيم به وأخرجه أيضاً عن الحسن بن محمد بن يحيى العقيقي حدثنا جدّي
حدثنا محمد بن يزيد الأدمي عن أحمد بن محمد بن عمر والأحمسي حدثنا الحسن بن حميد
بن الربيع حدثنا الحسين بن عمرو العنقري والقاسم بن دينار وعن أحمد بن كامل حدثنا
يوسف بن سهل حدثنا القاسم بن إسماعيل وعن ابن كامل حدثنا عبداللّه بن إبراهيم
البزار حدثنا كثير بن محمد أبو أنس كلهم عن أبي نعيم به وقال الذهبي في مختصر
المستدرك أنه على شرط مسلم وقال الحافظ ابن حجر في اللسان قد أخرجه الحاكم في
المستدرك من طرق ستة أنفس عن أبي نعيم وقال صحيح ووافقه الذهبي في تلخيصه انتهى
واللّه أعلم.







(الخطيب) أخبرني الأزهري قال أنبأنا المعافى
بن زكريا الجريري (حدثنا) محمد بن مريد بن أبي الأزهر حدثنا علي بن مسلم الطوسي
حدثنا سعيد بن عامر عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن جده عن جابر بن عبداللّه قال
وحدثنا مرة أخرى عن أبيه عن جابر قال رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو
يفجح ما بين فخذي الحسن والحسين ويقبل زبيبته ويقول لعن اللّه قاتلك قال جابر فقلت
يا رسول اللّه لا تناله شفاعتي كأني بنفسه بين أطباق النيران ترسب تارة وتطفو أخرى
وأن جوفه ليقول غق غق. قال الخطيب موضوع إسناداً ومتناً ولا أبعد أن يكون ابن أبي
الأزهر وضعه ورواه عن قابوس عن أبيه عن جده عن جابر ثم عرف استحالة هذه الرواية
فرواه بعد ونقص منه عن جده وذلك أن أبا ظبيان قد أدرك سلمان الفارسي وسمع منه وسمع
من علي بن أبي طالب أيضاً وأبو ظبيان اسمه حصين بن جندب وجندب أبوه لا ندري أكان
مسلماً أم كافراً فضلاً عن أن يكون روى شيئاً وسعيد لم يدرك قابوساً (أبو بكر)
الشافعي حدثنتي سماتة بنت حمدان بن موسى الأنباري حدثنا أبي حدثنا عمرو بن زياد
الثوباني حدثنا عبدالعزيز بن محمد حدثني زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب
مرفوعاً لما مات ولدي من خديجة أوحى اللّه إلي أن أمسك عن خديجة وكنت لها عاشقاً
فسألت اللّه أن يجمع بيني وبينها فأتاني جبريل من شهر رمضان ليلة أربع وعشرين ومعه
طبق من رطب الجنة فقال يا محمد كل من هذه وواقع خديجة الليلة ففعلت فحملت بفاطمة
فما لثمت فاطمة إلا وجدت لها ريح ذلك الرطب وهو عترتها إلى يوم القيامة موضوع: عمر
وابن زياد كذاب يضع (قلت) قال في الميزان واضعه عمر وأخرجه أبو صالح المؤذن في
مناقب فاطمة وقال في اللسان عمر وذكره ابن حبان في الثقات واللّه أعلم (وبهذا)
الإسناد أنا وفاطمة وعلي والحسن والحسين في حظيرة القدس في قبة بيضاء سقفها عرش
الرحمن: موضوع (قلت) له طريق آخر.‏







(الطبراني) حدثنا أبو الزبياع حدثنا زهير بن
عباد حدثنا وكيع عن سفيان الثوري عن أبي إسحق عن جبار الطائي عن أبي موسى قال قال
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين يوم القيامة في
قبة تحت العرش: جبار ضعيف واللّه أعلم.‏







(الخطيب) أنبأنا محمد بن أحمد بن رزق حدثنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن عقيل بن أزهر بن عقيل الفقيه الشافعي حدثنا أبو بكر
عبداللّه بن محمد بن علي بن طرخان حدثنا محمد بن خليل البلخي حدثنا أبو بدر شجاع
بن الوليد السكري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قلت يا رسول اللّه ما لك
إذا جاءت فاطمة قبلتها حتى تجعل لسانك في فيها كله كأنك تريد أن تلعقها عسلاً قال
نعم يا عائشة إني لما أسري بي إلى السماء أدخلني جبريل الجنة فناولني منها تفاحة
فأكلتها فصارت نطفة في صلبي فلما نزلت واقعت خديجة ففاطمة من تلك النطفة وهي حوراء
أنسية كلما اشتقت إلى الجنة قبلتها، موضوع: قال الخطيب محمد بن الجليل مجهول وقال
المؤلف كذاب يضع وفاطمة ولدت قبل النبوة بخمس سنين. (قلت) وكذا في الميزان هذا
موضوع قال في اللسان وكان الذي وضعه خذل وإلا ففاطمة ولدت قبل الإسراء بمدة فإن
الصلاة فرضت ليلة الإسراء وقد صح أن خديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة واللّه أعلم.‏







(أخبرنا) عبدالرحمن بن محمد أنبأنا أبو بكر
محمد بن علي الخياط أنبأنا أحمد بن محمد بن درست أنبأنا أبو الحسين عمر بن الحسن
الأشناني حدثنا عبداللّه الحسين بن محمد بن حاتم بن عبيد العجلي حدثنا عبدالعزيز
بن عبداللّه الهاشمي غلام خليل حدثنا حسين بن حاتم حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام
عن أبيه عن عائشة قالت قلت يا رسول اللّه ما لي أراك إذا قبلت فاطمة أدخلت لسانك
في فمها كأنك تريد أن تلعقها عسلاً قال نعم إن جبريل نزل إلي بقطف من الجنة فأكلت
وجامعت خديجة فولدت فاطمة فإذا اشتقت إلى الجنة قبلتها فهي حوراء أنسية: غلام خليل
كذاب.‏







(أبو طالب بن غيلان) في فرائد تخريج الدارقطني
أنبأنا إبراهيم بن محمد المزكى حدثنا عبداللّه بن أحمد بن عاصم أنبأنا أحمد بن
الأحجم المروزي حدثنا أبو معاذ النحوي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قلت
يا رسول اللّه ما لك إذا قبلت فاطمة جعلت لسانك في فمها كأنك تريد أن تلعقها عسلاً
قال يا عائشة إنه لما أسري بي إلى السماء أدخلني جبريل فناولني تفاحة فأكلتها
فصارت نطفة في صلبي فلما نزلت من السماء واقعت خديجة ففاطمة من تلك النطفة كلما
اشتقت إلى الجنة قبلتها أحمد بن الأحجم كذاب.‏







(ابن حبان) أنبأنا محمد بن العباس الدمشقي
حدثنا عبداللّه بن ثابت بن حسان الهاشمي حدثنا عبداللّه بن واقد أبو قتادة الجراحي
عن سفيان الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى اللّه عليه وسلم
كان كثيراً ما يقبل نحو فاطمة فقلت يا رسول اللّه اراك تفعل شيئاً لم تفعله قال أو
ما علمت يا حميراء أن اللّه عز وجل لما أسرى بي إلى السماء أمر جبريل ووقفني على
شجرة ما رأيت أطيب منها رائحة ولا أطيب منها ثمراً فأقبل جبريل يفرك ويطعمني فخلق
اللّه في صلبي نطفة فلما صرت إلى الدنيا واقعت خديجة فحملت بفاطمة كلما اشتقت إلى
الجنة ورائحة تلك الشجرة شممت نحر فاطمة فوجدت رائحة تلك الشجرة منها وأنها ليست
من نساء أهل الدنيا ولا تضل كما يضل نساء أهل الدنيا: عبداللّه بن واقد متروك
(قلت) قال الذهبي في الميزان هذا حديث موضوع مهتوك الحال أو ما اعتقد أن أبا قتادة
رواه قال ثم وجدت له إسناداً آخر رواه الطبراني عن عبداللّه بن عسيد الرقي عن أحمد
بن أبي شيبة الرهاوي عن أبي قتادة فهو الآفة واللّه أعلم.‏







(أخبرنا) يحيى بن علي المدبر أنبأنا أبو
منصور محمد بن محمد بن عبدالعزيز العكبري حدثنا أبو أحمد عبيد اللّه بن أحمد
الفرضي أنبأنا جعفر بن محمد الخواص حدثني الحسين بن عبداللّه الأبزاري حدثنا
إبراهيم بن سعيد حدثنا المأمون عن الرسيد عن المهدي عن المنصور عن أبيه عن جده عن
ابن عباس قال كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يكثر قبل فاطمة فقالت له عائشة يا نبي
اللّه إنك تكثر قبل فاطمة فقال إن جبريل ليلة أسرى بي أدخلني الجنة فأطعمني من
جميع ثمارها فصار ماء في صلبي فحملت خديجة فإذا اشتقت إلى تلك الثمار قبلت فاطمة
فأصيب من رائحتها تلك الثمار التي أكلتها: الأبزاري كذاب وضاع (قلت) بقي من طرفه
ما أخرجه الحاكم في المستدرك حدثنا عبدالصمد بن علي بن مكرم حدثنا مسلم بن عيسى
الصفار حدثنا عبداللّه بن داود الحريبي حدثنا شهاب بن حرب عن الزهري عن سعيد بن
المسيب عن أبي وقاص مرفوعاً أتاني جبريل بسفرجلة من الجنة فأكلتها ليلة أسري بي
فعلقت خديجة بفاطمة فكنت إذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة قال الحاكم
حديث غريب وشهاب مجهول وباقي رواته ثقات وقال الذهبي في تلخيص المستدرك هذا كذب
جلي وهو من وضع مسلم الصفار لأن فاطمة ولدت قبل النبوة فضلاً عن الإسراء وقال
الحافظ ابن حجر في الأطراف الوضع عليه ظاهر فإن فاطمة ولدت قبل ليلة الإسراء
بالإجماع وقال في اللسام فاطمة ولدت قبل الوحي وقال ابن عساكر حدثني أبو القاسم
محمود بن بعد اللّه البستي أنبأنا أبو بكر بن خلف أنبأنا الحاكم أبو عبداللّه
الحافظ مكي بن بندار الزنجاني ببغداد حدثنا عصمة بن أبي عصمة البعلبكي حدثنا أبو
عبداللّه محمد بن بكير البصري حدثنا عبداللّه بن المثنى الأنصاري أبو محمد حدثني
أبي ثمامة بن عبداللّه عن أنس عن أم سليم زوجة أبي طلحة الأنصاري أنها قالت لم تر
فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دماً قط في حيض ولا نفاس وكانت يصب
عليها من ماء الجنة وذلك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما أسري به دخل الجنة
وأكل من فاكهة الجنة وشرب من ماء الجنة فنزل من ليلته فوقع على خديجة فحملت بفاطمة
فكان حمل فاطمة من ماء الجنة.‏







(أبو الحسين بن المهتدي باللّه ) في فوائده
أنبأنا أبو الفرج الحسن بن أحمد بن علي الهمداني حدثنا أبو عبداللّه بن محمد بن
جعفر بن شاذان حدثنا أحمد بن محمد بن مهران بن جعفر الرازي بحضرة أبي خيثمة حدثني
مولاي الحسن بن علي صاحب العسكر حدثني علي بن محمد حدثني أبي محمد بن علي بن موسى
الرضي حدثني أبي موسى بن جعفر حدثني أبي جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن جابر
بن عبداللّه مرفوعاً لما خلق اللّه تعالى آدم وحواء تبخترا في الجنة وقالا ما خلق
اللّه خلقاً احسن منا فبينما هما كذلك إذ هما بصورة جارية لم ير الراؤن أحسن منها
لها نور شعشعاني يكاد يطفئ الأبصار على رأسها تاج وفي أذنيها قرطان فقال يا رب ما
هذه الجارية قال صورة فاطمة بنت محمد سيد ولدك فقالا ما هذا التاج على رأسها قال
هذا بعلها علي بن أبي طالب قال فما هذان القرطان قال ابناها الحسن والحسين وجد ذلك
في غامض علمي قبل أن أخلقك بألفي عام، موضوع: الحسن العسكري ليس بشيء.‏







(العقيلي) حدثنا محمد بن يوسف الضبي حدثنا
إسماعيل بن موسى القزاز حدثنا بشر بن الوليد الهاشمي حدثنا عبدالنور المسمعي عن
شعبة بن الحجاج قال حدثني مسروق عن عبداللّه بن مسعود قال سمعت النبي صلى اللّه
عليه وسلم قال في غزوة تبوك ونحن نسير معه إن اللّه عز وجل أمرني أن أزوج فاطمة من
علي ففعلت فقال لي جبريل إن اللّه تبارك وتعالى قد بنى جنة من لؤلؤ قصب بين كل
قصبة إلى قصبة لؤلؤة من ياقوتة مشددة بالذهب وجعل سقوفها زبرجد أخضر وجعل فيها
طاقات من لؤلؤ مكللة بالياقوت وذكر حديثاً طويلاً قال المؤلف وجعل لها عرقاً لبنة
من فضة ولبنة من ذهب ولبنة من در ولبنة من ياقوت ولبنة من زبرجد ثم جعل فيها
عيوناً تنبع من نواحيها وحفها بالأنهار وجعل على الأنهار قباباً من در قد شعبت
بسلاسل الذهب وحفت بأنواع الشجر وبنى في كل غصن قبة وجعل في كل قبة أريكة من درة
بيضاء غشاؤها السندس والإستبرق وفرش أرضها بالزعفران والعنبر والمسك وجعل في كل
قبة حوراء والقبة لها مائة باب على كل باب جاريتان وشجرتان في كل قبة مفروش وكتاب
مكتوب حول الباب آية الكرسي فقلت يا جبريل لمن بنى اللّه هذه الجنة قال بناها
اللّه لعلي وفاطمة سوى جناتهما تحفة أتحفهما اللّه بها وأقر عينك يا رسول اللّه
قال العقيلي وضعه عبدالنور وكان ممن يغلو في الرفض (قلت) أخرجه الطبراني واللّه
أعلم.‏







(الدارع) حدثنا عبداللّه بن أحمد ومحمد بن
أحمد الكاتبان حدثنا عمر بن مبشر عن علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن محمد عن
ابن عباس قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يا علي إن اللّه زوجك فاطمة وجعل
صداقها الأرض فمن مشى عليها مبغضاً لك يمشي حراماً موضوع: فيه جماعة مجروحون لكن
المتهم به الدارع.‏







(الخطيب) في تلخيص المتشابه أنبأنا الحسن بن
أبي بكر حدثنا محمد بن العباس بن نجيح البزار حدثنا أبو محمد بن نهار بن عمار
التيمي حدثنا عبدالملك بن حبان الدمشقي حدثنا محمد بن دينار العوفي حدثنا هشيم عن
يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس قال بينا أنا عند النبي صلى اللّه عليه وسلم إذ غشيه
الوحي فلما سرى عنه قال لي يا أنس أتدري ما جاءني به جبريل من عند صاحب العرش قلت
بأبي وأمي ما جاء به جبريل قال إن اللّه تعالى أمرني أن أزوج فاطمة من علي انطلق
فادع لي أبا بكر وعمر وطلحة والزبير وبعدتهم من الأنصار قال فانطلقت فدعوتهم فلما
أخذوا مقاعدهم قال الحمد للّه المحمود بنعمته وبقدرته المطاع بسلطانه المرهوب إليه
من عذابه النافذ أمره في أرضه وسمائه الذي خلق الخلق بقدرته وميزهم بأحكامه وأعزهم
بدينه وأكرمهم بنبيه محمد صلى اللّه عليه وسلم إن اللّه تعالى جعل المصاهرة نسباً
لاحقاً مفترضاً وشبح بها الأرحام وألزمها للأنام فقال عز وجل وهو الذي جعل من
الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً وأمر اللّه يجري إلى قضائه وقضاؤه
يجري إلى قدره ولكل قضاء قدر ولكل قدر أجل يمحو اللّه ما يشاء ويثبت وعنده أم
الكتاب ثم إن اللّه جل وعلا أمرني أن أزوج فاطمة من علي وأشهدكم أني قد زوجت فاطمة
من علي على أربعمائة مثقال فضة إن رضي بذلك علي قال وكان علي غائباً قد بعثه رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم في حاجة ثم أمر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بطبق
فيه بسر فوضعه بين أيدينا وقال انتهبوا فبينما نحن ننتهب إذ أقبل علي فتبسم رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال يا علي إن اللّه أمرني أن أزوجك فاطمة وإني قد
زوجتها على أربعمائة مثقال فضة فقال قد رضيت يا رسول اللّه ثم إن علياً خر ساجداً
للّه شكراً فلما رفع رأسه قال قد له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بارك اللّه
لكما وبارك فيكما وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيب قال أنس واللّه لقد أخرج
منهما الكثير الطيب، موضوع وضعه ابن دينار (قلت) أخرجه ابن عساكر وقال غريب لا
أعلمه يروي إلا بهذا الإسناد. قال وذكر أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي في كتاب
تكملة الكامل في معرفة الضعفاء قال محمد بن دينار روى عن هشيم عن يونس بن عبيد عن
الحسن عن انس تزويج علي بفاطمة والراوي عنه من أهل الساحل دمشقي فيه جهالة واللّه
أعلم.‏







(أخبرنا) محمد بن ناصر أنبأنا أحمد بن الحسين
بن قريش أنبأنا إبراهيم بن عمر البرمكي حدثنا أبو بكر محمد بن إسماعيل حدثني
عبدالباقي بن قانع حدثنا محمد بن زكريا بن دينار حدثنا شعيب بن واقد حدثنا حسين بن
زيد عن عبداللّه بن الحسن بن الحسن عن زيد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جابر بن
عبداللّه قال خطب النبي صلى اللّه عليه وسلم حين زوج علياً من فاطمة فقال الحمد
للّه المحمود بنعمته المعبود بقدرته البالغ سلطانه المرهوب من عذابه المرغوب إليه
فيما عنده النافذ أمره في سمائه وأرضه الذي خلق الخلق بقدرته وميزهم بأحكامه
وأحكمهم بعزته وأعزهم بدينه وأكرمهم بنبيهم محمد صلى اللّه عليه وسلم ثم إن اللّه
تعالى جعل المصاهرة نسباً لاحقاً وأمراً مفترضاً وشبح به الأرحام وألزمها الأنام
فقال عز وجل وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً فأمر
اللّه تعالى يجري إلى قضائه وقضاؤه يجري إلى قدره وقدره يجري إلى أجله ولكل قضاء
قدر ولكل قدر أجل ولكل أجل كتاب يمحو اللّه ما بشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ثم إن
اللّه عز وجل أمرني أن أزوج فاطمة من علي وقد زوجته على أربعمائة فضة إن رضي بذلك
ثم دعا بطبق من بسر فوضعه بين أيدينا ثم قال انتهبوا فبينا نحن ننتهب إذ دخل علي
فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم يا علي أما علمت أن اللّه عز وجل أمرني أزوجك
فاطمة وقد زوجتكها على أربعمائة مثقال فضة إن رضيت قال علي قد رضيت عن اللّه تعالى
وعن رسوله فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم جمع اللّه بينكما وأسعد جدكما وبارك
عليكما وأخرج منكما كثيراً طيباً قال جابر لقد أخرج اللّه منهما كثيراً طيباً
الحسن والحسين وضع ابن دينار هذا الحديث فوضع الطريق الأول إلى أنس ووضع هذا
الطريق إلى جابر ونسب في الطريق الأولى إلى جده.‏







(أبو نعيم) حدثنا محمد بن عمر حدثنا أحمد بن
خالد بن عمرو السلفي وما سمعته إلا منه حدثنا أبي حدثنا عبيد اللّه بن موسى حدثنا
سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود قال أصابت فاطمة صبيحة
العرس رعدة فقال لها رسول اللّه يا فاطمة إني زوجتك سيداً في الدنيا وإنه في
الآخرة لمن الصالحين يا فاطمة لما أراد اللّه أم أملكك بعلي أمر جبريل فقدم في
السماء الرابعة صفوفاً ثم خطب عليهم فقام جبريل فزوجك من علي ثم أمر اللّه تعالى
شجر الجنان فحملت من الحلي والحلل ثم أمرها فنثرته على الملائكة فمن أخذ منهم
يومئذ شيئاً أكثر مما أخذ غيره افتخر به إلى يوم القيامة قالت أم سلمة لقد كانت
فاطمة تفتخر على النساء لأن أول من خطب عليها جبريل، موضوع: آفته خالد وشيخه (قلت)
قال أبو نعيم غريب من حديث الثوري عن الأعمش رواته أعلام ثقات والنظر في حال خالد
بن عمرو السلفي وقال في الميزان هذا الحديث كذب وخالد كذبه جعفر الفريابي ووهاه
ابن عدي وغيره وقال في اللسان خالد ذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ وقال
الدارقطني أحمد وعثمان ابنا خالد بن عمرو السلفي ثقتان وأبوهما ضعيف وقال في موضع
آخر غيره أثبت منه وقال ابن عدي له أحاديث مناكير وأخرجه الخطيب في تاريخه وقال
غريب جداً تفرد به خالد هذا الإسناد وقد تابعه بعض الناس فرواه عن عبيد اللّه كذلك
واللّه أعلم.‏







(الخطيب) حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن
رزق به أحمد بن محمد بن رميح النسوي الحافظ حدثنا الفضل بن محمد الجندي حدثنا
عبدالرحمن بن محمد بن أخت عبدالرزاق حدثنا ثوبة بن علوان البصري حدثنا شعبة بن أبي
حمزة عن ابن عباس قال لما زفت فاطمة إلى علي كان النبي صلى اللّه عليه وسلم أمامها
وجبريل عن يمينها وميكائيل عن يسارها وسبعون ألف ملك خلفها يسبحون اللّه تعالى ويقدسونه
حتى طلع الفجر، موضوع: ابن أخت عبدالرزاق كذاب وثوبة روى عن شعبة وأهل العراق ما
ليس من حديثهم (قلت) أورده في الميزان في ترجمة ثوبة وقال هذا كذب صراح وقال في
حرف العين عبدالرحمن عن توبة بن علوان أتى بخبر باطل في ذكر فاطمة واللّه أعلم.‏







(الآجري) حدثنا أبو عبداللّه محمد بن مخلد
حدثنا أبو الحسن أحمد بن حمد بن أنس القرنبطي حدثنا معبد بن عمر والبصري حدثنا
الضبعي عن جعفر بن حمد عن آبائه أن أسماء بنت عميس قالت يا رسول اللّه خطب إليك
فاطمة ذوو الأسنان والأموال من قريش فلم تزوجهم وزوجتها هذا الغلام فلما كان من الليل
بعث إلى سلمان ائتني ببغلتي الشهباء فأتاها بها فحمل علياً فاطمة وكان سلمان
يقودها والنبي صلى اللّه عليه وسلم يسوقها إذ سمع حساً خلف ظهره فالتفت فظهره
فالتفت فإذا جبريل وميكائيل وإسرافيل وجمع من الملائكة فقال ما أنزلكم قالوا نزف
فاطمة إلى زوجها فكبر جبريل ثم كبر ميكائيل ثم كبر إسرافيل ثم كبرت الملائكة ثم
كبر النبي صلى اللّه عليه وسلم ثم كبر سلمان فصار التكبير سنة من تلك الليلة فجاء
بها إلى علي وأجلسها إلى جانبه ثم قال هذه مني فمن أكرمها فقد أكرمني ومن أهانها
فقد أهانني ثم قال اللّهم بارك عليهما واجعل بينهما ذرية طيبة إنك سميع مجيب
الدعاء، موضوع: لا يجاوز معبداً والرواي عنه (قلت) وكذا قال في الميزان هذا خبر
كذب وضعه أحدهما واللّه أعلم.‏







(الخطيب) أنبأنا أبو محمد عبداللّه بن علي بن
عياض وأبو نصر علي بن الحسن بن أحمد الوراق قالا أنبأنا عمر بن أحمد بن جميع الغساني
حدثنا غانم بن حميد بن يونس أبو بكر القصيري حدثنا أبو عمارة أحمد بن محمد حدثنا
الحسن بن عمرو بن صيف السدوسي حدثنا القاسم بن مطيب حدثنا منصور بن صدقة عن أبي
معبد عن ابن عباس قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ابنتي فاطمة حوراء آدمية
لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن اللّه اللّه تعالى فطمها ومحبيها عن النار
قال الخطيب ليس بثابت وفيه مجاهيل.‏







(اخبرنا) محمد بن ناصر أنبأنا الحسن بن أحمد
بن البناء أنبأنا هلال بن محمد أنبأنا أبو بكر محمد بن إسحق الأهوازي حدثنا محمد
بن زكريل الغلابي حدثنا ابن عمير حدثنا بشر بن إبراهيم الأنصاري عن الأوزاعي عن
يحيى بن أبي كثير عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً إنما سميت فاطمة لأن اللّه تعالى
فطم محبيها عن النار هذا من عمل الغلابي.‏







(ابن عدي) حدثنا ابن ناجية وحاجب بن مالك
قالا حدثنا علي بن المثنى حدثنا معاوية بن هشام حدثنا عمرو بن غياث عن عاصم عن زر
عن ابن مسعود قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها
اللّه وذريتها عن النار مداره على عمرو بن غياث ويقال فيه عمرو قد ضعفه الدارقطني
وقال من شيوخ الشيعة قال وإنما حدث به عاصم عن زر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم
مرسلاً فرواه معاوية فأفسده: وقال ابن حبان عمرو يروي عن عاصم ما ليس من حديثه
ولعله سمعه في اختلاط عاصم ثم إن ثبت الحديث فهو محمول على أولادها فقط وبذلك فسره
محمد بن علي بن موسى الرضي فقال هو خاص بالحسن والحسين (قلت) أخرجه العقيلي حدثنا
محمد بن عبداللّه الحضرمي حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام به وزاد أبو كريب
هذا للحسن والحسين ولمن أطاع اللّه منهم قال العقيلي في هذا الحديث نظر وأخرجه
البزار حدثنا محمد بن عقبة السدوسي حدثنا معاوية بن هشام به وقال لا نعلم رواه
هكذا إلا عمر ولم يتابع عليه وقد روى عن عاصم عن زر مرسلاً وأخرجه في المستدرك
أنبأنا أبو بكر بن بالوية حدثنا علي بن محمد بن خالد المطرز حدثنا علي بن المثنى
الطهوي حدثنا معاوية بن هشام به وقال صحيح وتعقبه الذهبي في مختصره فقال بل ضعيف
تفرد به معاوية وفيه ضعف عن ابن غياث وهو واه بمرة وأخرجه ابن شاهين وابن عساكر من
طريق محمد بن عبيد بن عتبة عن محمد بن إسحق البلخي عن تليد عن عاصم به وهذه متابعة
لعمر وتليد روى له الترمذي لكنه رافضي وقال المهزاني أنبأنا أبو الحسن أحمد بن
محمد بن موسى بن هرون بن الصلت الأهوازي أنبأنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد
بن عقدة الهمداني أخبرني ابن سابق حدثنا حفص بن عمر الأيلي أنبأنا عبدالملك بن
الوليد بن معدان وسلام بن سليمان القاري عن عاصم بن مهدلة عن زر بن حبيش عن حذيفة
بن اليمان قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها
اللّه وذريتها على النار قال الخطيب في المهروانيات كذا روى هذا الحديث عن عاصم عن
زر عن حذيفة وخالفهما عمر بن غياث فرواه عن عاصم عن زر عن ابن مسعود وقوله أشبه
بالصواب قال الخطيب أنبأنا أبو نعيم الحافظ حدثنا أحمد بن إسحق حدثنا إبراهيم بن
نائلة حدثنا جعفر محمد بن يزيد قال كنت ببغداد فقال محمد بن مندة هل لك ان أدخلك
على ابن الرضي قلت نعم فأدخلني فسلمنا عليه وجلسنا فقال له حديث النبي صلى اللّه
عليه وسلم إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم اللّه ذريتها على النار قال خاص للحسن
والحسين وللحديث شاهد قال الطبراني حدثنا أحمد بن مابهرام الأيزجي حدثنا محمد بن مرزوق
حدثنا إسماعيل بن موسى بن عثمان الأنصاري سمعت صيفي بن ربعي يحدث عن عبدالرحمن بن
الغسيل عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لفاطمة رضي
اللّه عنها إن اللّه تعالى غير معذبك ولا ولدك واللّه أعلم.‏







(الحاكم) حدثنا محمد بن بسطام بن الحسن حدثنا
أبو علي أحمد بن علي بن مهدي بن صدقة الرقي حدثنا أبي حدثنا علي بن موسى الرضي
حدثنا أبي حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي مرفوعاً
تحشر ابنتي فاطمة ومعها ثياب مصبوغة بدم فتتعلق بقائمة من قوائم العرش فتقول يا
عدل احكم بيني وبين قاتل ولدي فيحكم لابنتي ورب الكعبة موضوع: لا يجاوز ابن بسطام
وابن مهدي (قلت) أورده صاحل الميزان في ترجمة ابن مهدي وقال إنه خبر باطل ولمك ار
لابن بسطام ترجمة في الميزان ولا في اللسان واللّه أعلم.‏







(تمام) في فوائده أنبأنا أبو الحسن خيثمة بن
سليمان حدثنا إبراهيم بن بعد اللّه الكوفي حدثنا العباس بن الوليد بن بكار حدثنا
خالد الواسطي عن بيان عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي قال قال رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجاب يا أهل الجمع غضوا
أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر: العباس كذبه الدارقطني (قلت) أخرجه الحاكم في
المستدرك أنبأنا أبو بكر بن عناب وأبو بكر بن أبي دارم وأبو العباس بن الوليد بن
بكار الضبي حدثنا خالد بن عبداللّه الواسطي به وقال صحيح على شرط الشيخين إلا أن
العباس لم يخرجا له قال وأنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان حدثنا إبراهيم بن عبداللّه
بن مسلم حدثنا عبدالحميد بن بحر حدثنا خالد بن عبداللّه به وزاد فتمر وعليها
ريطتان خضراوان قال المناوي صححه الحاكم وقال على شرط مسلم فقال الذهبي لا واللّه
بل موضوع والعباس راويه قال الدارقطني كذاب انتهى وأورده في الميزان في ترجمته
وقال هذا من أباطيله ومعائبه وحكم ابن الجوزي بوضعه وتعقبه السيوطي فلم يأت بشيء
سوى أن له شواهد وقال صحيح الإسناد انتهى ولم يتعقبه الحافظ ابن حجر في الأطراف
كعادته نعم تعقبه الذهبي وأخرجه الطبراني في الأوسط حدثنا أبو مسلم الكشي حدثنا
عبدالحميد بن بحر الزهراني حدثنا خالد الواسطي به وقغال لا يروي عن علي إلا بهذا
الإسناد تفرد به عبدالحميد والعباس بن بكار الضبي انتهى وقد وجدت له شاهداً من
حديث أبي هريرة وأبي أيوب وعائشة وأبي سعيد قال أبو بكر الشافعي في الغيلانيات
حدثنتا سماتة بنت حمدان بن موسى الأنبارية قال حدثني أبي حدثنا عمرو بن زياد
الثوباني حدثنا عبدالملك بن أبي سليمان عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش أيها الناس
غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة وقال أيضاً حدثنا محمد بن يونس حدثنا حسين
بن حسن الأشقر حدثنا قيس بن الربيع عن سعد بن طريف عن الأصبغ بن نباتة عن أبي أيوب
الأنصاري قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد
من بطنان العرش يا أهل الجمع نكسوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط
فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كمر البرق: محمد بن يونس هو الكديمي وهو
والثلاثة فوقه متروكون وقال أبو الحسين بن بشران في الأول من فوائده حدثنا أحمد بن
سلمان النجاد حدثنا حسين بن معاذ بن أخي عبداللّه بن عبدالوهاب الحجبي حدثنا شاذ
بن فياض عن حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة سمعت رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم يقول إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا معشر الخلائق طأطئوا
رؤوسكم حتى تجوز فاطمة وأخرجه الخطيب من هذا الطريق ومن طريق عبداللّه الخراساني
حدثنا حسين بن معاذ حدثنا الربيع بن يحيى الأشناني قاتل حدثني جار لحماد بن سلمة
حدثنا حماد فذكره في الميزان قد اضطرب حسين في إسناده فإن الذين روياه عنه ثقتان
قال وحسين ذكره الخطيب وما ذكره بجرح ولا تعديل وقال الخطيب أنبأنا الحسن بن أبي
بكر قال أنبأنا عبداللّه بن إسحق بن إبراهيم البغوي حدثنا أبو عبداللّه الأخفش
المستملي حدثنا الربيع بن يحيى الأشناني قال حدثني جار لحماد بن سلمة حدثنا حماد
بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال النبي صلى اللّه عليه وسلم
ينادي مناد يوم القيامة غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت النبي صلى اللّه عليه وسلم
وقال أبو الفتح الأزدي في الضعفاء حدثنا محمد بن عبدة حدثنا يزيد بن عمرو الغنوي
حدثنا عمير بن عمران حدثنا حفص بن غياث عن محمد بن عبيد اللّه الغرومي عن عطاء عن
أبي هريرة مرفوعاً إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء حجاب يا أيها الناس غضوا
أبصاركم ونكسوا رؤوسكم فإن فاطمة بنت محمد تجوز على الصراط: الغرزمي وعمير متروكان
وقال الأزدي أنبأنا النعمان بن هرون البلدي حدثنا عبداللّه بن إسحق الخراساني عن
داود بن إبراهيم العقيلي عن خالد بن عبداللّه الطحان عن الحريري عن أبي نصرة عن
أبي سعيد رفعه إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تمر
فاطمة على الصراط: قال الأزدي داود مجهول واللّه أعلم.‏







(الدارقطني) حدثنا أبو ذر أحمد بن محمد بن
أبي بكر الواسطي حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار حدثنا حسين الأشقر حدثنا عمرو بن
ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس سألت النبي صلى اللّه عليه وسلم عن
الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فقال قال سأل بحق محمد وعلي وفاطمة تفرد به عمرو
عن أبيه أبي المقدام وتفرد به حسين عنه وعرم وقال يحيى لا ثقة ولا مأمون وقال ابن
حبان يروي الموضوعات عن الإثبات.‏







(ابن عدي) حدثنا عبداللّه بن حفص حدثنا سويد
بن سعيد حدثنا المعتمر بن سليمان والوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير
عن أبي سلمة عن أبي هريرة سجد النبي صلى اللّه عليه وسلم خمس سجدات ليس فيهن ركوع
فقال أتاني جبريل فقال إن اللّه يحب فاطمة فسجدت ثم أتاني فقال اللّه يحب فاطمة
ثانياً فسجدت ثم أتاني فقال إن اللّه يحب الحسن والحسين فسجدت ثم أتاني فقال إن
اللّه يحب من أحبهما فسجدت، قال ابن عدي باطل وكذب بارد فإن المعتمر لا يروي عن
الأوزاعي شيئاً وقد كان عبداللّه بن حفص يحدثنا عن بشر بن الوليد القاضي حدثنا حزم
القطعي عن ثابت عن أنس مرفوعاً من أحبني فليحب علياً ومن أحب علياً فليحب فاطمة
ومن أحب فاطمة فليحب الحسن والحسين وإن أهل الجنة ليتباشرون ويسارعون إلى رؤيتهم
ينظرون إليهم محبتهم إيمان وبغضهم نفاق ومن أبغض أحداً من أهل بيتي فقد حرم شفاعتي
فإنني نبي كريم بعثني اللّه بالصدق فأحبوا أهلي وأحبوا علياً، قال ابن عدي باطل
وضعه شيخنا وقال حدثنا الحسين بن علي الأهوازي حدثنا معمر بن سهل حدثنا مصعب بن
مقام حدثنا بحر السقاء عن جويبر عن الضحاك عن البراء بن عازب إن آل محمد شجرة
النبوة وآل الرحمة وموضع الرسالة، موضوع: بحر وجويبر متروكان بمرة (أخبرنا) سعيد
بن أحمد بن البناء أنبأنا أبو نصر الزينبي أنبأنا أبو بكر محمد بن عمر الوراق
حدثنا محمد بن السري التمار حدثنا نصر بن شعيب حدثنا موسى بن نعيمان حدثنا ليث بن
سعد عن ابن جريج عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعاً أنا شجرة وفاطمة حملها والحسن
والحسين ثمرها والمحبون أهل البيت ورقها من الجنة حتماً حقاً موضوع: وموسى لا
يعرف.‏







(ابن عدي) حدثنا عمر بن سنان حدثنا الحسن بن
علي الأزدي حدثنا عبدالرزاق عن أبيه عن ميناء بن أبي ميناء مولى عبدالرحمن بن عوف
عو مولاه مرفوعاً أنا شجرة وفاطمة أصلها أو فرعها وعلي لقاحها والحسن والحسين
ثمرتها وشيعتنا ورقها فالشجرة أصلها من جنة عدن والأصل والفرع واللقاح والورق
والثمر في الجنة، موضوع: اتهموا به ميناء وقد أخذه عثمان بن عبداللّه الشامي
الوضاع فغيره وزاد ونقص ورواه من حديث جابر (قلت) حديث ميناء أخرجه الحاكم في
المستدرك قال حدثنا محمد بن حيوية الهمداني حدثنا إسحق حدثنا عبدالرزاق حدثني أبي عن
ميناء بن أبي ميناء مولى عبدالرحمن بن عوف قال خذوا عني قبل أن تشاب الأحاديث
بالأباطيل سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول أنا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي
لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها وأصلها في جنة عدن قال الحاكم هذا متن
شاذ وإسحق صدوق وعبدالرزاق وأبوه وجده ثقات وميناء سمع من النبي صلى اللّه عليه
وسلم قال الذهبي ما قال هذا بشر سوى الحاكم وإنما ذا تابعي ساقط قال أبو حاتم كان
يكذب وقال ابن معين ليس بثقة ولكن أظن أن هذا وضع علي الدبري فإن ابن حيويه متهم
بالكذب أفما استحى المؤلف أو يورد هذه الإحلوقات من أقوال الطرقية فيما يستدرك على
الشيخين انتهى وحديث جابر أخرجه ابن عدي قال حدثنا الخبار وعلي بن زاطيا قالا
حدثنا عثمان بن عبداللّه الشامي حدثنا ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر أن النبي
صلى اللّه عليه وسلم كان بعرفة وعلي تجاهه فقال علي ادن مني ضع خمسك في خمسي يا
علي خلقت أنا وأنت من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها والحسن والحسين أغصانها من تعلق
بغصن منها أدخله اللّه الجنة يا علي لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا وصلوا
حتى يكونوا كالاورتا ثم أبغضوك كبهم اللّه على وجوههم في النار قال ابن عدي هذا لا
يرويه غير عثمان وله أحاديث موضوعات واللّه أعلم.‏







(العقيلي) حدثنا إسحق بن يحيى الدهقان حدثنا
حرب بن الحسن الطحان حدثنا حيان بن سدير حدثنا سديف المكي حدثنا محمد بن علي حدثنا
بر بن عبداللّه قال خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فسمعته وهو يقول من
أبغضنا أهل البيت حشره اللّه يوم القيامة يهودياً قلت يا رسول اللّه وإن صلى وإن
صام وزعم أنه مسلم إنما احتجز بذلك من سفك دمه وأن يؤدي الجزية عن يد وهو صاغر ثم
قال إن اللّه علمني أسماؤ أمتي كما علم آدم الأسماء كلها ومثل لي أمتي في الطين
فمر بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته قال العقيلي لا أصل له وسديف غال في
الرفض (قلت) أخرجه الطبراني في الأوسط وفي آخره قال حنان فدخلت مع أبي على جعفر بن
محمد فحدثه أبي بهذا الحديث فقال جعفر ما كنت أرى أن أبي حدث بهذا الحديث واللّه
أعلم.‏







(الخطيب) أنبأنا الحسن بن الحسين النعالي
أنبأنا أحمد بن عبداللّه بن نصر الدارع حدثنا زيد بن علي بن الحسين العلوي والحسن
بن محمد بن سعدان الكوفي قالا حدثنا ابن قتادة عن عمارة بن زيد حدثنا بكر بن جارية
عن أبيه عن عاصم بن عمر محمود بن لبيد عن جابر مرفوعاً من أبغضنا أهل البيت بعثه
اللّه يهودياً وإن شهد أن لا إله إلا اللّه عمله الدارع.‏







(الأزدي) حدثنا علي بن العباس حدثنا يحيى بن
بشر حدثنا محمد بن سالم عن جعفر بن محمد عن آبائه عن علي مرفوعاً أن أهل شيعتنا
يخرجون من قبورهم على بابهم من الذنوب والعيوب وجوههم كالقمر ليلة البدر ققد فرجت
عنهم السوآت وسهلت لهم الموارد مستورة عوراتهم مسكنة روعاتهم قد أعطوا الأمن
والإيمان وارتفعت عنهم الأحزان يخاف الناس ولا يخافون ويحزن الناس ولا يحزنون شرك
نعالهم تتلألأن على نوق أبيض لها أجنحة قد دللت من غير مهانة أعناقها ذهب أحمر
ألين من الحرير لكرامتهم على اللّه، موضوع: الكندري وشيخه ضعيفان.‏







(الخطيب) أنبأنا إبراهيم بن عمر البرمكي
أنبأنا محمد بن عبداللّه بن خلف حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن الأزهر الدعاء
الأطمسي حدثنا عباس الدوري حدثنا قبيصة بن عقبة حدثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن
أبي صالح عن أبي هريرة قال لما دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المدينة
مهاجراً من مكة أشعث أغبر أكثر عليه اليهود المسائل والنبي صلى اللّه عليه وسلم
يجيبهم جواباً مداركاً بإذن اللّه وكانت خديجة قد ماتت بمكة فلما أن دخل النبي صلى
اللّه عليه وسلم واستوطنها طلب التزويج فقال لهم أنكحوني فأتاه جبريل بخرقة من الجنة
طولها ذراعان في عرض شبر فيها صورة لم ير الراؤن أحسن منها فنشرها جبريل وقال يا
محمد إن اللّه يقول لك أن تزوج هذه الصورة فقال وأين لي مثل هذه الصورة فقال إن
اللّه يقول لك تزوج ابنة أبي بكر فمضى إليه فقال يا أبابكر إن اللّه أمرني أن
أصاهرك وكان له ثلاث بنات فعرضهن على النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال إن اللّه
أمرني أن أتزوج بهذه الجارية وهي عائشة فتزوجها قال الخطيب رجاله ثقات غير الحسن
بن محمد ونراه من عمله وإنما تزوج صلى اللّه عليه وسلم بمكة (قلت) وكذا في الميزان
هذا الحديث كذب واللّه أعلم.‏







(ابن السني) حدثني أحمد بن المؤمل الناقد
حدثنا عبداللّه بن أيوب المخرمي حدثنا داود بن المحبر حدثنا محمد بن عروة عن هشام
بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت أسقطت من النبي صلى اللّه عليه وسلم سقطاً فسماه
عبداللّه وكناني أم عبداللّه، موضوع: محمد بن عروة قال ابن حبان يروي عن جده هشام
ما ليس من حديثه حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد له وداود وضاع.‏







(الخطيب) أنبأنا محمد بن الحسين القطان
أنبأنا جعفر بن محمد الخلوي حدثنا أحمد بن علي الحزاز حدثنا أسيد بن زيد الحمال
حدثنا عمرو بن شمر عن جابر عن عامر عن مسروق عن عائشة قالت دخل علي الحسن والحسين
فوهبت لهما ديناراً وشققت مرطي بينهما فرديت كل واحد منهما بشقة فخرجا فرحين
مسرورين يضحكان فلقيهما رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كفة كفة قال قرة العين من
كساكما بردين ووهب لكما ديناراً قالا أمنا عائشة قال صدقتما هي واللّه أمكما وأم
كل مؤمنن قال فواللّه إنه لأحب إلي من الدنيا وما فيها، موضوع: أسيد كذاب متروك
وعمرو ليس بشيء قال السعدي زائغ كذاب.‏







(العقيلي) حدثنا محمد ين عبيد بن أسباط حدثنا
أبو نعيم حدثنا عبدالجبار بن العباس السماعي عن عطاء بن السائب عن عمر بن الهجنع
عن أبي بكرة مرفوعاً يخرج قوم هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة في الجنة، موضوع:
والمتهم به عبدالجبار شيعي كذاب (قلت) أورده العقيلي في ترجمة عمر بن الهجنع وقال
لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به. وقال في ترجمة عبدالجبار أن أحمد وأبا داود قال لا
بأس به ولكن كان يتشيع وهو من رجال الترمذي وقال في الميزان عمر بن الهجنع لا يعرف
وأورد له هذا الحديث وقال ذكره ابن حبان في الثقات واللّه أعلم.‏







(الأزدي) حدثنا محمد بن أحمد بن أبي المقاتل
حدثنا أحمد بن يحيى الصيرفي حدثنا أحمد بن مفضل حدثنا أبو مريم عبدالغفار بن
القاسم عن عبداللّه بن شريك العامري أنبأنا جندب بن عبداللّه الأزدي قال دخل عليّ
والبيت غامض بمن فيه وعائشة إلى جانب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قبل أن ييؤمر
بالحجاب فقام علي ينظر هل يرى مجلساً فأشارت إليه فجلس بينها وبينه فالتفت إليها
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال ما تريدين إلى أمير المؤمنين موضوع: المتهم
به عبدالغفار متروك يضع شيعي حدث ببلايا في عثمان.‏







(ابن السني) في الطب حدثنا علي بن أحمد
الجرجاني حدثنا عبيد الله بن محمد بن عبد ربه عن إبراهيم السباط عن خالد بن يزيد
عن هشام بن عروة عن عائشة قالت قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يا عائشة
أنت أطيب من زبدة بتمرة (وقال) حدثنا الحسن بن عثمان حدثنا أبو زرعة الرازي حدثنا
عتيق بن يعقوب الزبيري حدثنا زكريا بن منظور القرظي عن هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة قالت قلت يا رسول اللّه إنك أحب إلي من الزبد بالعسل وأعاده بلفظ قالت قال
لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يا عائشة أنت أطيب من اللبن بالتمر: لا يصح
خالد وزكريا ليسا بشيء (قلت) زكريا روى له ابن ماجه وقال فيه ابن معين مرات ليس به
بأس وخالد أيضاً روى له ابن ماجه وقال فيه أحمد بن صالح وأبو زرعة الدمشقي ثقة
وقال دحيم صاحب فتيا فإن لم يكن الحديث على شرط الحسن فهو ضعيف لا موضوع واللّه
أعلم.‏







(الخطيب) أخبرني الحسن بن علي بن عبداللّه
المقري حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف أنبأنا محمد بن جعفر المطيري حدثنا أحمد بن
عبداللّه المؤدب حدثنا المعلى بن عبدالرحمن حدثنا شريك عن سليمان بن مهران الأعمش
حدثنا إبراهيم عن علقمة والأسود قالا أتينا أبا أيوب الأنصاري عند منصرفه من صفين
فقلنا له يا أبا أيوب إن اللّه أكرمك بكذا وكذا ثم جئت بسيفك على عاتقك تضرب به
أهل لا إله إلا اللّه فقال يا هذا إن الزائد لأن يكذب أهل رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم أمرنا بقتال ثلاثة مع علي بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين فأما
الناكثون فقد قاتلناهم يوم الجمل طلحة والزبير وأما القاسطون فهذا منصرفنا يعني
معاوية وعمراً وأما المارقون فهم أهل الطرفاوات وأهل السعيفات وأهل النخيلات وأهل
النهروانات واللّه ما أدري أين هم ولكن لابد من قتالهم إن شاء اللّه وسمعت رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول لعمار يا عمار تقتلك الفئة الباغية وأنت إذ ذاك مع
الحق والحق معك يا عمار إذا رأيت علياً قد سلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3oloum.7olm.org
 
مناقب أهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء اهل البيت عليهم السلام في القرآن
» مناقب الخلفاء الأربعة
» مناقب البلدان والأيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آي ميس يو :: الأقســام الإسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: